صحيفة إيرانية تفسر فرح “آل سعود” بفوز أردوغان وسبب الفوز

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 8 نوفمبر 2015 - 5:26 مساءً
صحيفة إيرانية تفسر فرح “آل سعود” بفوز أردوغان وسبب الفوز

هاجمت صحيفة قدس الإيرانية، المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية، بسبب فرحها بفوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التركية، وجمعت السعودية مع الكيان الصهيوني في خندق واحد.

وقالت صحيفة “قدس” في مقال نشرته السبت، وأوردته تحت عنوان “الانتخابات التركية واختبار أردوغان الصعب”: “لاشك أن نتائج الانتخابات التركية أدخلت السرور على قلوب آل سعود وبعض الدول العربية المطلة على الخليج الفارسي وبعض الأطراف الموالية لتركيا في المنطقة كالكيان الصهيوني”.

وتابعت بأن “هذه الأطراف كانت تخشى هزيمة حزب العدالة في الانتخابات التركية؛ لأن في ذلك انهيار لكل ما خططوا له في سوريا والمنطقة التي وظفوا من أجلها مليارات الدولارات”.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن محللين لم تسمهم، أن “الزيارات المكوكية التي تم تبادلها بين المسؤولين الأتراك وتلك الدول والمساعدات المالية التي تلقاها حزب العدالة لإنعاش الاقتصاد التركي، كان لها الدور الكبير في أن يصوت الشعب التركي لصالح حزب العدالة من أجل استمرار الدعم المالي الذي تقدمه الرجعية العربية لتركيا”.

وأفادت بأن “هناك سلسلة تساؤلات تطرح نفسها بشأن جدوى استمرار أردوغان في تقديم الدعم للعصابات الإرهابية في العراق وسوريا، التي تفتك بالمدنيين دون رحمة”.

وزادت قائلة: “هل إن نموذج بوتين – ميدفيديف سيتكرر بين أردوغان وداود أوغلو؟ وهل إن الأحلام التي تعشعش في مخيلة أردوغان بإحياء العثمانية الجديدة ستعرض مستقبل تركيا للخطر أم لا؟”.

وختمت المقال قائلة: و”بصورة عامة فإن أردوغان أمام اختبار عسير بشأن وفائه واحترامه لرأي الشعب التركي”.

ولاحظت “عربي21″، من مجمل مطالعاتها للصحف الإيرانية، حجم الغضب الذي أصاب الإعلام الإيراني جراء فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات، خاصة أن الأيام التي سبقت الانتخابات حفلت بعدد لا يحصى من الأخبار والتحليلات التي تؤكد خسارة الحزب، وأقله تكرار نتيجته في الانتخابات السابقة قبل شهور.

وكان الربط واضحا على الدوام بين ذلك وبين سياسات الحزب فيما يتعلق بالملف السوري من جهة، وحسن العلاقة بشكل لافت بينه وبين السعودية.

رابط مختصر