اليونسكو تقدم منحة مالية للعراق لإعادة تأهيل متاحفه

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 8 نوفمبر 2015 - 8:58 مساءً
اليونسكو تقدم منحة مالية للعراق لإعادة تأهيل متاحفه

بغداد – الأناضول- أعلن محمد أقبال، وزير التربية في الحكومة العراقية الأحد، حصول بلاده على منحة مالية بقيمة 3 مليون باوند، لإعادة تأهيل المتاحف العراقية المتضررة إلى جانب بدء استئناف المنحة اليابانية السابقة لتأهيل المتحف الوطني.
وقالت وزارة التربية في بيان إن “وزير التربية التقى اكسل بلاتر، ممثل اليونسكو في العراق، وقد أبلغه بمنح العراق مبلغ 3 مليون باوند لإعادة تأهيل المتاحف في العراق”.
واضافت الوزارة ان “الجانبين بحثا الملف التربوي والتعليمي وفي مقدمته أوضاع النازحين والمتاحف وا?ثار العراقية، إضافة الى مناقشة استئناف المنحة اليابانية التي تبلغ قيمتها 1.5 مليون دولار لتأهيل المتحف الوطني العراقي”.
و‌‌أعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية في حزيران/يوليو الماضي عن استرداد 4300 قطعة أثرية تم تهريبها خارج البلاد بعد سيطرة مسلحي تنظيم “داعش” على مناطق واسعة شمال وشرق وغرب البلاد منذ حزيران/يونيو 2014.
وكانت الآثار العراقية، نُهبت في مراحل متعددة منها عام 2003 بعد غزو الولايات المتحدة الأميركية للعراق، فيما تعرضت مقتنيات تاريخية كانت مودعة في المتاحف والقصور الرئاسية إلى النهب.
فيما دمّر وجرف تنظيم “داعش”، مدينتي “نمرود” و”الحضر” الأثريتين، في محافظة “نينوى” واللتين يعود تاريخهما إلى ما قبل الميلاد، علاوة على تدمير أثار متحف الموصل، ومواقع أثرية أخرى، العام الجاري، وهو ما أثار استنكارًا محليًا ودوليًا واسعًا.

رابط مختصر