نائب بصري يدعوا نواب المحافظة الى استقالة جماعية احتجاجا على عدم منحها استحقاقها في موازنة 2016

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 7 نوفمبر 2015 - 4:51 مساءً
نائب بصري يدعوا نواب المحافظة الى استقالة جماعية احتجاجا على عدم منحها استحقاقها في موازنة 2016

دعا النائب عن التحالف الوطني لمحافظة البصرة فالح الخزعلي، اليوم السبت، نواب المحافظة إلى تقديم استقالتهم بشكل جماعي احتجاجا على عدم منح المحافظة استحقاقها في موازنة العام 2016، وفيما أشار إلى أن الحكومة المركزية لم توف بالتزاماتها بدفع مستحقات البترودولار، طالب مجلس الوزراء بعقد اجتماعه في البصرة لمناقشة واقعها البيئي والخدمي.
وقال الخزعلي في حديث الى (المدى برس)، إن “نواب البصرة البالغ عددهم 25 نائبا عليهم تقديم استقالتهم بشكل جماعي احتجاجا على عدم منح البصرة استحقاقاتها في موازنة العام القادم 2016″، مبيناً أن “موازنة المحافظة لعام 2015 كانت فقيرة ولا تنسجم مع تطلعات الشعب البصري”.
وأضاف الخزعلي، أن “الحكومة المركزية لم توف بتعهداتها لمحافظة البصرة خاصة بعد صدور قرار المحكمة الاتحادية القاضي بدفع مستحقات البترودولار الى البصرة”، مشيراً الى، أنه “حق ثابت للمحافظة ولا يمكن التنازل عنه لكن الحكومة المركزية لم تلتزم بذلك”.
وتابع الخزعلي، أن “واقع البصرة الخدمي والبيئي متدهور بشكل كبير ومشروع ماء البصرة الكبير لم يصل الى انجاز سوى نسبة 20 % “، مطالباً من، مجلس الوزراء بـ “عقد اجتماعه في البصرة لمناقشة واقع المحافظة الخدمي والبيئي والوصول الى حلول واقعية”.
وكانت لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية أعلنت، يوم الاثنين الـ(19 من تشرين الاول 2015)، أن الموازنة المالية للعام المقبل 2016، بلغت 106 ترليونات دينار عراقي وبعجز بلغ 23 ترليون دينار، وفيما أشارت إلى أن أغلبها خصص لقطاع الأمن، كشفت عن وجود تقشف كبير بهذه الموازنة.
يذكر ان مجلس الوزراء العراقي أقر، يوم الأحد (الـ 18 من تشرين الأول 2015)، الموازنة المالية للعام المقبل 2016، بـ113 ترليون دينار عراقي وبعجز بلغ 30 ترليون دينار.

رابط مختصر