مسؤول: مطار شرم الشيخ يعمل وفق “الإيكاو “

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 7 نوفمبر 2015 - 3:50 مساءً
مسؤول: مطار شرم الشيخ يعمل وفق “الإيكاو “

محمد الزهار- القاهرة- سكاي نيوز عربية
أكد مدير مصلحة أمن الموانئ مساعد أول وزير الداخلية المصري، اللواء وائل عبد الرازق، أن مطار شرم الشيخ وكافة المطارات المصرية تعمل وفق معايير صارمة من قبل منظمة “الإيكاو”، المسؤولة عن معايرة أداء المطارات الدولية بجميع أنحاء العالم.
وأضاف في مؤتمر صحفي داخل مطار شرم الشيخ، أن المطار يعد من المطارات المصنفة عالميا، وأن إجراءات الأمن فيه تخضع للعديد من الضوابط المهمة، كما أنه مراقب دوليا بشكل مستمر من خلال لجان دورية تراجع الأداء داخله.

كما أوضح أن الرخص الدولية، يتم منحها وتجديدها كل عامين من قبل منظمة الإيكاو، لافتا إلى أن هناك لجان متخصصة عديدة زارت مطار شرم الشيخ الدولي خلال الفترة الماضية وأشادت بمستوى التأمين والسلامة المتبع داخل صالات السفر والوصول.

وأكد مدير مصلحة أمن الموانئ أن جميع العاملين في مطار شرم الشيخ “هم على درجة عالية من التأهيل في مجالات التفتيش والرقابة”، بالإضافة إلى أنه يتم تأهيل رجال البحث الجنائي وأفرد الحراسة والمطافئ.

وفيما يتعلق بتأمين المطار، أوضح أن هناك نقاط تأمين متقدمة موجودة أمام بوابات المطار الرئيسية لحمايته وإجراء عملية فرز لمن يدخل المطار.

أما بشأن عمليات التفتيش التي تتم للركاب قبل السفر وأثناء الوصول، أكد عبد الرازق أنه “يتم إجراء عمليات تفتيش دقيقة للركاب قبل وصولهم إلى الطائرة من خلال مراحل مختلفة تبدأ بتفتيش الملابس وكل ما يحمله الراكب من أدوات، ثم مرحلة لاحقة يتم خلالها سحب أي مواد أو حقائب قد تمثل وسيلة من وسائل الاعتداء على الركاب”.

وفى رده على سؤال حول إجراءات تفتيش أمتعة المسافرين عبر المطار، أكد أن هناك إجراءات صارمة تعتمد على العزل التلقائي للحقائب المشتبه بها من خلال تقنية “سي تي إكس” والتحليل الطيفي والوزن الذري، ويتم التقاط صورة ثلاثية الأبعاد لها.

وتعليقا على قرار عدد من الدول الأوروبية بتعليق السفر إلى شرم الشيخ، اعتبر عبد الرازق أنه “لا مبرر موضوعي لهذا القرار”، خاصة وأن إجراءات التأمين والسلامة تتم على أعلى مستوى.

رابط مختصر