طائرات ركاب بريطانية تنتظر في قبرص لإجلاء السائحين من مصر

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 7 نوفمبر 2015 - 9:17 مساءً
طائرات ركاب بريطانية تنتظر في قبرص لإجلاء السائحين من مصر

أثينا- (رويترز): قالت مصادر في مطاري قبرص السبت إن 11 طائرة ركاب بريطانية تقف فارغة في الجزيرة استعدادا لامكانية مشاركتها في إجلاء ألوف السائحين البريطانيين من منتجع شرم الشيخ بمصر.
وأوقفت بريطانيا الرحلات الجوية من وإلى شرم الشيخ بعد سقوط طائرة ركاب روسية أقلعت من مطار المدينة ومقتل كل من كانوا فيها وعددهم 224 شخصا يوم 31 اكتوبر تشرين الأول.
ويقضي نحو 20 ألف بريطاني عطلاتهم في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر. ونقل عدد من السائحين البريطانيين جوا إلى بلادهم الجمعة لكن العملية تعطلت بعد أن قالت مصر إن عددا محددا من الطائرات يمكن أن يعمل في المطار في نفس الوقت.
وقال مسؤول طيران في قبرص إن من غير الواضح حتى الآن الدور الذي ستلعبه بلاده في عملية الإجلاء لكنه أضاف أن 11 طائرة ركاب بريطانية تقف في المطارين القبرصيين.
وقال أداموس أسبريس المتحدث باسم شركة هيرميس أيربورتس التي تشغل المطارين “من الممكن أن تستخدم (الطائرات البريطانية) لهذا الغرض”. وأضاف “يمكن أن تستخدم إذا سمحت الظروف.”
وهبطت في مطار لارناكا القبرصي ثماني طائرات قادمة من لوتن وجاتويك وستانستد في لندن وقضت الليل في المطار القبرصي. وقال أسبريس إن ثلاث طائرات قادمة من مانشستر وبرمنجهام هبطت في مطار بافوس بعد أن لم تتمكن من الهبوط في شرم الشيخ.
وأقلعت ثماني رحلات إلى بريطانيا من مطار شرم الشيخ الجمعة بينما كان مقررا أن تقلع 29 رحلة. وكانت مصر قالت إن المطار لن يستوعب الحقائب الكبيرة لركاب 29 رحلة بعد أن تقرر تركها في المطار ضمن إجراءات تأمين إضافية للرحلات. وسمحت شركات الطيران بالأمتعة الشخصية فقط على متن الرحلات.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية القبرصية إن بلاده لم تتلق طلبا للمساعدة في عملية الإجلاء.

رابط مختصر