صحف عربية تبرز الخلاف بشأن سبب تحطم الطائرة الروسية

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 7 نوفمبر 2015 - 3:25 مساءً
صحف عربية تبرز الخلاف بشأن سبب تحطم الطائرة الروسية

اهتمت صحف عربية صادرة صباح الجمعة 6 نوفمبر/تشرين الثاني بالجدل الدائر حول أسباب سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء، في ضوء التصريحات البريطانية والأمريكية التي رجحت احتمال وجود قنبلة داخل الطائرة، وقرار الحكومة البريطانية بمنع الرحلات الجوية من شرم الشيخ وإليها.
كما تناولت صحف أردنية ومصرية الآثار التي سببتها الأمطار الغزيرة في كل من عمّان والإسكندرية.
“ليس مجرد حادث”
في الوفد المصرية، ينتقد مجدي سرحان الموقف البريطاني “الغريب” و”التصعيد المريب” بإعلان تعليق رحلات الخطوط البريطانية من شرم الشيخ وإليها.
ويشير إلى أن “الخلاصة أننا نستطيع القول بأن مصر تتعرض لمؤامرة إجرامية جديدة تتطلب اليقظة التامة والتحرك الإعلامي والسياسي والدبلوماسي الواعي والسريع على كل الأصعدة من أجل إحباط هذه المخططات الشيطانية واحتواء أضرارها”.
ويدعو عماد الدين أديب في الوطن المصرية إلى “التعامل مع حادث سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء بأكبر قدر من ضبط النفس والبعد عن حالات الغضب أو اتهام الآخرين بالمؤامرات الدائمة على مصر”.
ويحذر من أننا “نعيش في منطقة مضطربة، وزمن شديد الصعوبة، وفي ظل هستيريا معلوماتية وجنون في الإعلام. لذلك يجب إدارة هذه الأزمة بأكبر قدر من الحكمة وضبط النفس”.
وتصف الصحيفة نفسها الاختلافات بين مصر وبريطانيا بأنها “بوادر أزمة”.
وعلّقت المصري اليوم على السجال بين مصر وبريطانيا قائلة إن لندن “احتفت” بالسيسي و”ناورت” بمسألة الطائرة.
ويطرح مصطفى بسيوني في السفير اللبنانية أنه ” لم تعد كارثة الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء مجرد حادثة طيران عادية، بعدما فرض سيناريو العمل الإرهابي نفسه”.
ويوضح أنه بالنسبة إلى “فرضية الخلل التقني، فإنه يبدو السيناريو الأنسب لمصر وروسيا” لأن “من شأن السيناريو الإرهابي، لو ثبتت صحته، أن يترك تأثيرًا كبيرًا في قطاع السياحة” في مصر، وأنه “بالنسبة لروسيا فإن ترجيح السيناريو الإرهابي، وبخاصة من قِبل تنظيم ’داعش‘، الذي تحاربه في سوريا، سيعني أن التدخل العسكري في سوريا لن يكون بلا تكاليف”.
أما النهار اللبنانية، فتعلق على التصريحات الغربية قائلة: “بدا أمس أنه لم يعد ثمة شك في أن الطائرة الروسية تحطمت لوجود قنبلة فيها، وهذه نظرية تحظى بقبول دولي”.
الوطن القطرية قالت إن “السياحة في مصر تلقت ضربة جديدة مع ترجيح بريطانيا والولايات المتحدة فرضية انفجار قنبلة أدت إلى سقوط الطائرة”.
أمطار الإسكندرية وعمّان
تنشر الصحف الأردنية صورًا لسيارات مغمورة بالمياه في شوارع عمّان.
الدستور الأردنية قالت إن “أربعين دقيقة أغرقت عمان بالأمطار” وهو ما طرح تساؤلات من جانب المواطنين “حول تداعي استعدادات لفصل الشتاء أمام أول اختبار لأداء المؤسسات المختلفة”.
يقول محمد أبو رمان في الغد الأردنية إنه “برغم المرارة الكبيرة، فإنه من الظلم أن نحمّل المسؤولية لطرف معين، أو أن نسارع إلى إلقاء المسؤولية على أشخاص ونطالب بإقالتهم”، مؤكدًا أن “البنية التحتية في عمان (الشوارع والأنفاق والصرف الصحي، ونظام البناء المخالف) لم تعد قادرة على الاحتمال أكثر، وهناك ضرورة اليوم للتفكير في مشروع ضخم جدًا لتجديدها وإصلاحها”.
الأهرام المصرية، من جانبها، ترى أن “غرق الإسكندرية والبحيرة في مياه المطر ومعهما بعض المحافظات الأخرى إبان الأيام الماضية، كشف عن مواطن خلل رهيبة لا يجوز ولا يصح السكوت عليها”.
وترى الصحيفة أن “مواطن الخلل” هذه تتمثل في أن “بنيتنا التحتية متهالكة وتكاد تكون غير صالحة للاستخدام” و”الفساد الذى استشرى واستفحل في المحليات، مما فتح الباب أمام إقامة آلاف المباني المخالفة والعشوائية، ومن ثم تزايد الضغط على البنية التحتية”.
في السياق ذاته تقول افتتاحية اليوم السابع المصرية إن :”البلد صارت تحت طائلة الهلع من الأمطار، وهي متلازمة جديدة تنمو في مصر بعد أن صارت حقيقة واقعة” وتطالب “الجميع بالتكاتف” لمواجهة “كارثة التقلبات الجوية”.

رابط مختصر