بعد اللحوم المُصنعة… السمك أيضا يسبب السرطان !

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 7 نوفمبر 2015 - 10:27 مساءً
بعد اللحوم المُصنعة… السمك أيضا يسبب السرطان !

بعد الزوبعة التي أثيرت عن اللحوم الحمراء المصنّعة، وتسبّبها في مرض السرطان، تذكر تقارير إنّ الأمر ذاته ينطبق على بعض الأنواع من الأسماك، فقد تبيّن أن لحومها تحوي اشعاعات خطرة للغاية تسبب السرطان.

أشرف أبوجلالة: في الوقت الذي يعد فيه السمك من الأطعمة الأساسية بالنسبة لقطاع كبير من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، نظراً لانخفاض سعره وما هو معروف عنه من قيمة غذائية، يبدو أن تلك المعادلة قد تتغير عما قريب ويفقد السمك تلك المكانة الغذائية المميزة، بعد ظهور تقارير تزعم انتشار أسماك مصابة بأورام سرطانية دموية !

وذكر موقع سوبر ستيشن 95: “حتى حزيران/ يونيو الماضي، وصلت الإشعاعات الموجودة في المحيط الهادئ للساحل الغربي للولايات المتحدة، وتبين أن المأكولات البحرية التي يتم تناولها من المحيط الهادئ مشبعة بعنصري السيزيوم 137 والسترونتيوم 90 المشعين.

ويشبه عنصر السترونتيوم 90 عنصر الكالسيوم. وينتهي به الحال مترسباً في عظام الإنسان، ويتسبب الإشعاع في الإضرار بنخاع العظام، ما ينتج عنه سرطانات العظام وسرطانات الدم مثل اللوكيميا”.

وأضاف الموقع: “اتضح أن مستوى الإشعاع في الأسماك رهيب للغاية، حيث وجدنا أن سمك سلمون ألاسكا البري، رنجة المحيط الهادئ والسمك الأبيض الكندي تحتوي جميعها على أورام سرطانية دموية خبيثة منتشرة بكافة أنحاء أجسامها”.

وشدد الموقع في هذا السياق على حقيقة الفزع الذي بات موجوداً نتيجة لتحول أعداد متزايدة من الأطعمة الصحية إلى أطعمة “غير آمنة” بالنسبة لاستهلاكها باستمرار.

في المقابل، أبدى بعض العلماء اعتراضهم على ذلك، وقال في هذا الصدد جاي كولين، الأستاذ المشارك في علوم المحيطات في جامعة فيكتوريا :” للدخول بشكل مباشر للغاية في الموضوع، فانه ووفقاً للمستويات التي نراها حالياً، إن كان للشخص أن يتناول 20 كيلوغرامًا من السلمون في العام، فإن الجرعة التي يتحصل عليها من وراء تناول ذلك السمك أقل خطورة بمقدار 300 مرة تقريباً من تدخين علبة سجائر يومياً”.

ايلاف

رابط مختصر