السيسي وبوتين يبحثان تعزيز التعاون في مجال أمن الطيران

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 7 نوفمبر 2015 - 2:34 صباحًا
السيسي وبوتين يبحثان تعزيز التعاون في مجال أمن الطيران

متابعة: أعلنت الرئاسة المصرية ان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية مساء الجمعة على تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في مجال امن الطيران المدني، وذلك اثر قرار بوتين تعليق رحلات الطيران الروسية إلى مصر.

وقالت الرئاسة في بيان انه “تم الاتفاق بين الرئيسين على تعزيز التعاون بين السلطات المعنية في الدولتين من خلال التنسيق بين سلطات الأمن والطيران المدني في البلدين بهدف ضمان أمن وسلامة السائحين الروس وتعزيز الإجراءات الأمنية للطائرات الروسية”.

واضاف البيان انه “تم الاتفاق على استئناف رحلات الطيران الروسية إلى مصر في أقرب وقت ممكن”.

وبعد نحو اسبوع على تحطم الطائرة الروسية الذي اوقع 224 قتيلا، يبدو ان فرضية الاعتداء باتت تفرض نفسها مع ترجيح انفجار قنبلة في طائرة الايرباص الروسية ما ادى الى تحطمها في سيناء بعد 23 دقيقة على اقلاعها من شرم الشيخ متوجهة الى سان بطرسبورغ.

وكان تنظيم الدولة الاسلامية عبر فرعه المصري اعلن مسؤوليته عن اسقاط الطائرة الروسية من دون ان يقدم تفاصيل حول طريقة اسقاطها.

وكانت لندن وواشنطن تطرقتا بشكل واضح الى احتمال انفجار قنبلة على متن الطائرة المنكوبة.

وفضلت روسيا اولا التعاطي بحذر مع هذه الفرضية معتبرة انها تستند الى “تكهنات”، الا ان بوتين عاد وامر الجمعة، بناء على توصية من اجهزة الاستخبارات، بتعليق جميع رحلات الطيران المدني الروسي باتجاه مصر.

من جهة اخرى وفي نفس السياق، أكد المتحدث باسم البيت الأبيض، غوش أرنست، أن الولايات المتحدة “لم تتوصل بعد الى تحديد أسباب تحطم الطائرة، لكنها لا تستبعد فرضية العمل الإرهابي”، وأضاف: “ليس لدينا في هذه المرحلة معلومات كافية للخروج بنتائج خاصة بنا حول أسباب هذا الحادث”.

صحيفة “الديلي تلغراف” أشارت الى العثور على ثقوب صغيرة في بعض أجزاء الطائرة بعد تحطمها، ما يدل، ربما، على شظايا قنبلة، فيما تحدثت صحيفة “التايمز” البريطانية عن “عملية تنصت بريطانية- أميركية مشتركة، رصدت الأربعاء الماضي اتصالات إلكترونية بين سوريا وشبه جزيرة سيناء، عبر أقمار تجسس اصطناعية”.

إقالة المدير

إلى ذلك، ذكر بعض المصادر الإعلامية أن السلطات المصرية أقالت مدير مطار شرم الشيخ من منصبه عقب شكوك تتحدث عن نجاح تنظيم داعش بزراعة قنبلة في الطائرة الروسية، كما أشارت إلى عمليات استجواب للعاملين، في محاولة للقبض على المتورطين الذين ساهموا في عملية زرع القنبلة داخل الطائرة، وإخفائها بجانب أحد المحركات.

وهذا ما نفته، أيضًا، السلطات المصرية، فيما أكد الطيار عادل محجوب، رئيس الشركة المصرية للمطارات، أن مدير مطار شرم الشيخ، الطيار عبد الوهاب علي، تمت ترقيته لمنصب مساعد لرئيس الشركة، ولم تتم إقالته من منصبه على خلفية حادث الطائرة الروسية، مشيرًا إلى الإبقاء على مدير مطار شرم الشيخ بمنصبه، إضافة لمنصبه الجديد، وذلك إلى حين الانتهاء من تنفيذ بعض المهام، والتي قد تساعد في التحقيقات القائمة.

رابط مختصر