ميركل تتقدم على أوباما في قائمة فوربس الجديدة

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 6 نوفمبر 2015 - 2:43 صباحًا
ميركل تتقدم على أوباما في قائمة فوربس الجديدة

إعداد عبد الإله مجيد: تقدمت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل على الرئيس الاميركي باراك اوباما، فيما احتفظ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بلقب أقوى شخصية في العالم للعام الثاني على التوالي، بحسب القائمة السنوية التي نشرتها مجلة فوربس لأقوى الشخصيات في العالم.

وبصعود ميركل الى المركز الثاني على القائمة، تكون هذه المرة الاولى التي يتراجع فيها رئيس أميركي إلى المركز الثالث، فيما تقدمت ميركل ثلاث مراتب من مركزها على القائمة العام الماضي.

العمود الفقري

وقالت مجلة فوربس “إن النفوذ العالمي للمستشارة الالمانية أقوى اليوم منه في أي وقت مضى، وان ميركل هي المرأة الوحيدة التي ظهرت على هذا التصنيف في كل عام”.

وأضافت: “ميركل هي العمود الفقري للاتحاد الاوروبي الذي يضم 28 دولة، وإن موقفها التفاوضي الحاسم بشأن قضايا مهمة، بينها أزمة اللاجئين السوريين وازمة الديون اليونانية، دفعها الى موقع متقدم على القائمة”، موضحةً بأن تصنيف أوباما بالمركز الثالث، يعود الى حقيقة انه يقترب من نهاية ولايته الثانية.

بوتين

وللعام الثاني على التوالي، اعتبرت المجلة ان بوتين اقوى شخصية في العالم، وقالت ان بوتين “من القلائل في العالم الذين هم أقوياء بما فيه الكفاية لإنجاز ما يشاؤون”.

وتؤخذ في الاعتبار، لدى اعداد قائمة فوربس التي تضم 73 شخصية، عوامل مثل المال الذي تملكه الشخصية، بالإضافة إلى عدد الأشخاص الذين يتأثرون بها، وكذلك مناطق نفوذها وكيف تستخدم قوتها.

واحتفظ البابا فرنسيس بالمركز الرابع، فيما جاء السكرتير العام للحزب الشيوعي الصيني، شي جنبينغ، بالمركز الخامس متراجعًا مرتبتين.

حضور وغياب

ومن بين الأسماء الجديدة على القائمة، وزيرة الخارجية الاميركية السابقة هيلاري كلنتون، التي حلت بالمركز 58، والمرشح الجمهوري الملياردير دونالد ترامب بالمركز 72، ورئيس الوزراء الكندي الجديد، جاستن ترودو.

وغابت عن القائمة الجديدة تسع شخصيات كانت مدرجة على قائمة 2014، بينها جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، ومارتن فينتركورن، الرئيس التنفيذي السابق لشركة فولكسفاغن الالمانية لصناعة السيارات، وذلك بعد فضيحة الانبعاثات الكاربونية الأخيرة.

ايلاف

رابط مختصر