لندن وواشنطن: “الروسية” أسقطت بقنبلة

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 6 نوفمبر 2015 - 2:44 صباحًا
لندن وواشنطن: “الروسية” أسقطت بقنبلة

رجّحت لندن وواشنطن فرضية تفجير الطائرة الروسية بعبوة ناسفة، كانت على متنها. وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند: “هناك احتمال كبير أن يكون تحطم الطائرة قد تم بسبب عبوة ناسفة على متنها”.

نصر المجالي: مع بدء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي زيارة إلى بريطانيا، نصح وزير الخارجية البريطاني مواطني بلاده بعدم السفر، إلا في حالة الضرورة، عبر مطار شرم الشيخ، “ويعني هذا أنه لن تتجه أي طائرات ركاب بريطانية إلى شرم الشيخ اعتبارًا من الآن”.

وتحطمت الطائرة الروسية، وهي من طراز إيرباص A321، يوم السبت في سيناء، ما أسفر عن مقتل كل من كانوا على متنها، وعددهم 224 شخصًا. في هذه الأثناء، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول أميركي، رفض الكشف عن اسمه، قوله إن “أجهزة الاستخبارات الأميركية استنتجت، بشكل موقت، أن تكون جماعة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في سيناء قد زرعت عبوة ناسفة على متن الطائرة”. وأكد المسؤول الأميركي أن أجهزة الاستخبارات لم تصل بعد إلى استنتاج نهائي بشأن الحادث.

تعليق رحلات
وكانت الحكومة البريطانية قررت في وقت سابق الأربعاء تعليق الرحلات من وإلى شرم الشيخ، تزامنًا مع جهود خبراء بريطانيين لتقويم الوضع الأمني في المطار الدولي في المدينة. وأعلنت الحكومة البريطانية أن تعليق الرحلات جاء كـ”إجراء احترازي” بعد “الكشف عن مزيد من المعلومات”.

وقالت بريطانيا يوم الأربعاء إن الطائرة الروسية التي تحطمت في مصر هذا الأسبوع، بعدما أقلعت من منتجع شرم الشيخ، ربما تكون قد أسقطت جراء انفجار عبوة ناسفة.
وقال مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في بيان: “بينما التحقيقات جارية، فإنه لا يمكننا القطع بالسبب وراء تحطم الطائرة الروسية.. ولكن مع تكشف المزيد من المعلومات، تنامى لدينا قلق من أن الطائرة ربما تكون قد أسقطت بعبوة ناسفة”.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية “نود التأكيد على أن هذه خطوة احترازية، وأننا نعمل بشكل وثيق مع شركات الخطوط الجوية على هذا الأساس”.

زيارة السيسي
جاءت تلك التطورات تزامنًا مع زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى بريطانيا. ومن المقرر أن يعقد السيسي اجتماعًا الخميس مع كاميرون. وكان السيسي قال في مقابلة مع (بي بي سي)، إن “إدعاء تنظيم الدولة إسقاط طائرة الركاب الروسية في سيناء محض دعاية تهدف إلى الإضرار بسمعة مصر”.

وفي القاهرة، قال وزير الطيران المدني المصري، حسام كمال، إن أية تكهنات حتى الآن حول محتوى التسجيل الصوتي لغرفة قيادة الطائرة الروسية “عارية تمامًا من الصحة”.

وأوضح كمال أن ثمة تلفيات لحقت بمسجل الصوت، مشيرًا إلى استخلاص البيانات منه يحتاج الكثير من الإجراءات الفنية. وأضاف الوزير أن فريق التحقيق في الحادث استخرج البيانات الخاصة بالصندوق الأسود، وأن فريق التحقيق سيعكف على دراستها وتحليلها خلال الفترة المقبلة.

ايلاف

رابط مختصر