الدفاع الجوي: نمتلك منظومة دفاع هي الأحدث ولا نسمح لأية طائرة بدخول أجوائنا دون موافقات

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 6 نوفمبر 2015 - 11:38 مساءً
الدفاع الجوي: نمتلك منظومة دفاع هي الأحدث ولا نسمح لأية طائرة بدخول أجوائنا دون موافقات

أكدت قيادة الدفاع الجوي العراقية، اليوم الجمعة، عن امتلاكها “أحدث منظومات الدفاع الجوي والرادار” في العالم، وفيما بيّنت أن تلك المنظومات نشرت في المواقع المهمة، أكدت السيطرة الكاملة على أجواء البلاد وعدم السماح لأية طائرة بدخول الأجواء دون موافقات رسمية حتى تلك التابعة للتحالف الدولي.
وقال قائد الدفاع الجوي الفريق الركن جبار عبيد كاظم في حديث إلى (المدى برس)، إن “قيادة الدفاع الجوي تقوم بمهام كبيرة جداً وهي حماية سيادة الأجواء العراقية والسيطرة على حركة سير الطائرات في كافة الأجواء العراقية”.
وأضاف كاظم، أن “أية طائرة لا يسمح لها بدخول أجوائنا دون استحصال موافقة الجهات الرسمية حتى طائرات التحالف الدولي وغيرها والتي تعمل وفق الخطة العسكرية لضرب مواقع التنظيمات الإرهابية”.
وأكد كاظم، أن “قيادة الدفاع الجوي تمتلك منظومات رادارية حديثة إضافة إلى منظومات صواريخ تعد من احدث المنظومات في العالم”، مبيناً أن “هذه الأسلحة قد تم نشرها في مواقع عدة لتأمين المراقد المقدسة والمواقع المهمة الأخرى”.
وأشار كاظم، إلى أن “الإشراف على تلك المنظومات يتم من قبل الخبرات العراقية التي خاضت قبل هذه المدة تدريبات خاصة على هذه المنظومات، وهي جاهزة لضرب أي هدف يحاول اختراق الأجواء العراقية أو استهداف موقع معين”.
ولفت كاظم، إلى أن “الأجواء تراقب بالكشف الراداري وأي خرق سيكون واضحاً من خلال ذلك ويتم اتخاذ إجراءات سريعة جداً بالاستعلام عنه والتحقق وإذا ما ثبت عدم استحصاله الموافقات الرسمية يتم الإيعاز إليه بالخروج”، مؤكداً أن “مثل تلك الحالات حصلت في مناسبات سابقة وكانت النتائج إخراج الطائرات بعد الإيعاز لها بذلك”.
وكانت قيادة الدفاع الجوي العراقي أعلنت، في (30 أيلول 2014)، تسلمها منظومات دفاعية حديثة ومتطورة في مجال الدفاع الجوي، وفيما بيّنت أن هذه المنظومات ستسهم في تأمين السيادة الجوية وحماية الأهداف الحيوية، أكدت تدريب الملاكات المتخصصة بشكل مسبق في بلد المنشأ، مبينة أن دولاً معدودة فقط تمتلك فقط هذه المنظومات.

رابط مختصر