الأعاصير والأمطار الغزيرة تحصد عشرات الأرواح في الشرق الأوسط

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 6 نوفمبر 2015 - 4:59 مساءً
الأعاصير والأمطار الغزيرة تحصد عشرات الأرواح في الشرق الأوسط

تعيش منطقة الشرق الأوسط تغييرات مناخية غير مسبوقة، آخرها إعصار “شابالا” الذي ضرب اليمن، إضافة إلى السيول والأمطار الشديدة التي أغرقت شوارع مصر والأردن، وأودت بحياة عشرات الأرواح.
فإعصار “شابالا” ألقى بعواقبه السيئة على اليمن الذي يرزح تحت وطأة الحرب، ليزيد من معاناة شعبه اليومية مع هذا الإعصار “النادر” الذي ضرب السواحل الجنوبية الشرقية للبلاد الأسبوع الحالي وأسفر الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني عن مقتل 8 أشخاص وأصيب عشرات الآخرين، حسبما أعلن مسؤولون يمنيون.

وتحدث وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية عن ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار “تشابالا” في محافظة حضرموت إلى 8 قتلى، 5 منهم غرقا و3 قتلوا جراء انهيار المنازل على ساكنيها، بالإضافة الى 40 مصابا بينهم 3 حالات حرجة.
إعصار “شابالا” شرد ما يقارب 3000 أسرة نزحت إلى المدن المجاورة هربا من الإعصار، فيما لحقت أضرار كبيرة بالبنية التحتية من الجسور والشوارع والكهرباء والاتصالات، إضافة إلى تدمير طال منازل في مدينة المكلا والشحر وميفع، حسبما أعلن المسؤول في حضرموت.

ومنذ الجمعة الماضي، حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة اليمن وسلطنة عمان من وصول “إعصار استوائي نادر جدا يحتمل أن يكون تأثيره شديدا”.

وفي مصر، لا تزال السيول والأمطار الشديدة تجتاح مختلف المحافظات منذ ما يزيد عن أسبوع في أسوأ موجة طقس تضرب أكبر الدول العربية سكانا.

وقالت مصادر أمنية إن 12 شخصا قتلوا في موجة الطقس السيء منهم 8 أشخاص لاقوا حتفهم عندما أغرقت مياه الأمطار قرية عفونة المنخفضة في المحافظة ولقي 3 آخرين مصرعهم في مناطق أخرى.
وأكدت المصادر أن بعض الضحيا صعقوا بالكهرباء أو سقطوا في حفر لم ينتبهوا إليها في برك المياه أو جراء انهيار منازل.

وقال شهود عيان في الإسكندرية إن مياه الأمطار أغرقت الشوارع وبعض البيوت والمتاجر وتسببت في شلل مروري بالمدينة التي نشر الجيش عربات فيها لتجفيف المياه.

وفي الأردن، لقي 4 اشخاص حتفهم بينهم طفلان مصريان يبلغان من العمر 12 و4 سنوات في السيول العارمة التي اجتاحت العاصمة الاردنية عمان.

وقالت مصادر محلية إن الطفلين لوافد مصري يسكن في قبو غمرته المياه لكراج عمارة في منطقة عرجان شرق عمان، وفق مصدر في الدفاع المدني.

كما قتل شاب عشريني إثر مداهمة السيول منزله في مخيم الحسين شرق عمان، وفقا لمصدر أمني، فيما قتل رابع بعد تعرضه لصعقة كهربائية.

أمطار الأردن تجبر ميشيل أوباما على إلغاء زيارتها لعمان
ألغت ميشيل أوباما زوجة الرئيس الأمريكي ليل الخميس زيارتها إلى العاصمة الأردنية عمان بسبب سوء الأحوال الجوية في المنطقة، وفق بيان صادر عن السفارة الأمريكية في عمان.

وأوضحت السفارة أن سوء الأحوال الجوية أجبرت طائرة ميشيل أوباما على العودة إلى واشنطن بعدما كان من المقرر أن تصل إلى مطار ماركا العسكري في عمان لكن الأمطار الشديدة حالت دون ذلك.

المصدر: وكالات

رابط مختصر