اتفاق وشيك على حكومة وحدة في ليبيا وسط تمدد التطرف

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 6 نوفمبر 2015 - 2:19 صباحًا
اتفاق وشيك على حكومة وحدة في ليبيا وسط تمدد التطرف

نيويورك – اعلن سفير ليبيا لدى الامم المتحدة ابراهيم الدباشي امام مجلس الامن الدولي الخميس، ان التوصل الى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة في ليبيا “وشيك” ويمكن ان يتم خلال هذا الشهر.

ويأتي اعلان الدباشي على اثر اعلان الامم المتحدة ان الدبلوماسي الالماني مارتن كوبلر الذي عين ممثلا خاصا للأمين العام للمنظمة الدولية ورئيسا لبعثتها في ليبيا، سيتسلم منصبه خلفا للإسباني برناردينو ليون خلال ايام.

ويخلف كوبلر الدبلوماسي الاسباني برناردينو ليون الذي عمل منذ تسلم مهامه في اغسطس/اب 2014 على اعادة توحيد السلطة السياسية في ليبيا التي انقسمت بين طرفين في اطار صراع مسلح على الحكم مستمر منذ اكثر من عام.

وقدمت بعثة الامم المتحدة خلال فترة عمل ليون الى طرفي النزاع، السلطة المعترف بها دوليا في الشرق والسلطة الموازية لها في غرب ليبيا غير المعترف بها دوليا، مسودة اتفاق سياسي شامل يهدف الى ادخال البلاد في مرحلة انتقالية لعامين تبدأ بتشكيل حكومة وفاق وطني.

لكن الطرفين رفضا التوقيع على الاتفاق، خصوصا بفعل الخلافات داخل كل منهما.

وتأمل الدول المجاورة لليبيا والاتحاد الاوروبي خصوصا باتفاق سياسي ينهي النزاع في هذا البلد الغني بالنفط ويعزز قدرته على مكافحة الهجرة غير الشرعية ووقف تصاعد نفوذ الجماعات المتطرفة التي وجدت موطئ قدم لها في ليبيا مستغلة الفوضى الامنية الناجم عن الفراغ السياسي وانفلات السلاح.

وتعيش ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 على وقع فوضى امنية ونزاع على الشرعية تسببا بانقسام البلاد قبل عام بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان يديران العاصمة بمساندة مجموعات مسلحة بعضها اسلامية تحت مسمى “فجر ليبيا”.

وفي السياق ذاته قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الخميس، إنه يجب بذل كل الجهود من أجل ضمان الأمن في ليبيا، لكن قبل ذلك يجب ارساء الدولة.

وجاءت تصريحات ميركل في مؤتمر صحفي مشترك عقدته مع ضيفها رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد في مبنى المستشارية الألمانية بالعاصمة برلين.

وأشادت ميركل بجهود الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون، مؤكدة أن جميع الجهود في ليبيا ترمي إلى تأسيس حكومة وحدة.

وأضافت “كل شيء لم ينجز بعد ولكن يمكن إنجازه إذا تأسست حكومة”.

ميدل ايست اونلاين

رابط مختصر