كارثة إيرباص الروسية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 5 نوفمبر 2015 - 1:09 صباحًا
كارثة إيرباص الروسية

مأساة إنسانية تقع في سماء سيناء المصرية. فالسؤال الذي يحير البلاد والعباد بعد سقوط طائرة “الأيرباص” الروسية: ماذا حدث وما هو السبب ؟ الروايات كالعادة كثيرة. غير أن الأمر الوحيد الواضح هو حالة استغراب أصابت حتى أحذق الخبراء في الطيران وحوادثه.

كيف لطائرة في حالة تقنية ممتازة أن تتحطم في الجو حسب ما افترضته رواية روسية أساسية بعدما استبعدت عطلا فنيا أو خطأ قيادة ؟ الأسئلة لا تعد ولا تحصى. فالمنوط بعرض صورة نهائية لملابسات الكارثة الجوية هو التحقيق الذي تقوم به الآن الأجهزة الروسية المتخصصة بالتنسيق مع السلطات المصرية.

ولكن.. هل للحادثة دلالات الجغرافيا ودلالات السياسة؟ تبني تنظيم داعش مسؤولية الحادث لم يعمر طويلا وتلاشى بعد فضح فبركة فيديوهاته. ثمة إن الطائرة سقطت فوق سيناء، التي تشهد اشتباكات ومعارك بين الجيش المصري وفصائل مسلحة إرهابية ؟ على أي حال فإن الطرح لأية فرضية الآن بمثابة القفز فوق التحقيقات واستباق للمعلومات النهائية والبحث عنها لا يزال في مرحلة مبكرة.

كما أن أي محاولة لفك طلاسم هذه المأساة اليوم تحتمل الخطأ الحتمي.. ولكن: ما الذي حدث؟ الجانب الروسي الرسمي يقول إن كل الاحتمالات لا تزال واردة ..

رابط مختصر