علاوي يجدد دعوته لإطلاق سراح سلطان هاشم

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 4 نوفمبر 2015 - 5:42 مساءً
علاوي يجدد دعوته لإطلاق سراح سلطان هاشم
إياد علاوي

جدد رئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي، الثلاثاء، دعوته لإطلاق سراح وزير الدفاع في النظام السابق سلطان هاشم احمد، مؤكدا أن الأخير “لم تتلوث يداه بدماء العراقيين”.

وقال علاوي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، “في مناسبات عدة أطلقنا مناشدات متكررة لإطلاق سراح وزير الدفاع الأسبق سلطان هاشم، وآخرها كان في اجتماع مشترك للرئاسات الثلاث قبل أربعة أشهر، وكنا ننطلق في ذلك من اعتبارات تصب جميعها في التأسيس لمرحلة جديدة من التوافق الوطني تقود إلى تعزيز الانتماء الوطني والوحدة المجتمعية وتؤدي بالعراق إلى أوضاع خالية من الانتقام والثأر”.

وأضاف علاوي، “كما ان هذه الخطوة تعزز دور القوات المسلحة وجهودها في مقاتلة الإرهاب وداعش، وانه من الدواعي الإنسانية إطلاق سراح هاشم بعد انقضاء سنوات طويلة من سجنه وهذا سيصب في استقطاب عشيرة الطي العربية الأصيلة لصالح الانتصار على داعش”، مشيرا إلى أن “الرجل لم تتلوث يداه بدماء العراقيين”.

يذكر أن المحكمة الجنائية العراقية العليا أصدرت، في حزيران 2007، قرارا بإعدام كل من علي حسن المجيد وسلطان هاشم وحسين رشيد التكريتي، بعد إدانتهم بتنفيذ عمليات الأنفال التي شنها النظام العراقي السابق ضد أهالي إقليم كردستان العراق في العام 1988، ونفذ حكم الإعدام بحق علي حسن المجيد في 25 كانون الثاني 2010.

رابط مختصر