الطالباني: (داعش) نشأ نتيجة السياسات الخاطئة للحكومة العراقية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 4 نوفمبر 2015 - 4:49 مساءً
الطالباني: (داعش) نشأ نتيجة السياسات الخاطئة للحكومة العراقية

أكد نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد الطالباني، اليوم الاربعاء، أن تنظيم (داعش) لم يأت من الخارج، وفيما أشار إلى أنه نشأ نتيجة السياسات الخاطئة للحكومة العراقية، لفت الى أن القضاء عليه عسكرياً ممكن لكنه بحاجة للمواجهة سياسياً واجتماعياً.
وقال قوباد الطالباني في كلمة له خلال مؤتمر مركز مير للدراسات والبحوث الستراتيجية في الشرق الأوسط، بمدينة أربيل، وحضرته (المدى برس)، إن “تنظيم (داعش) ليس مجموعة ارهابية جاءت من خارج العراق وسوريا” واصفاً التنظيم بـأنه “صورة أخرى من صور التطرف الإسلامي”.
وأضاف الطالباني أن “القضاء على تنظيم (داعش) يتطلب تغيير السياسات السيئة في العراق والمستمرة منذ سنوات” ، مشيراً إلى أن “اهالي الانبار وتكريت وصلاح الدين عندما خرجوا الى الشوارع قبل سنوات مطالبين بتغيير سياسة التهميش التي تنتهجها الحكومة العراقية استطاع تنظيم (داعش) أن يستغل الفراغ بين الشعب والحكومة”.
وأكد الطالباني أن “حكومة العراق لم تستطع السيطرة على الاوضاع فنشأت هذه المجموعات المتطرفة “، مؤكداً أن “القضاء على تنظيم (داعش) من الناحية العسكرية ممكن ولكننا نحتاج الى مواجهة المشكلة من الناحيتين السياسية والاجتماعية أيضاً”.
يذكر أن مركز مير، للدراسات الستراتيجية في أربيل يعقد مؤتمراً، لثلاثة أيام، وبحضور عدد من الوزراء واعضاء مجلس النواب والبرلمان العراقي وقادة سياسيين وأكاديميين في مجالي السياسة والاقتصاد.

رابط مختصر