السيسي يؤكد أهمية التسوية السياسية لأزمتي سوريا واليمن

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 31 أكتوبر 2015 - 1:29 مساءً
السيسي يؤكد أهمية التسوية السياسية لأزمتي سوريا واليمن

مصر – الأناضول – أكد الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي”، أهمية التسوية السياسية لأزمتي سوريا واليمن، وذلك في كلمة له خلال افتتاح أعمال منتدى حوار المنامة في دورته الحادية عشر بالعاصمة البحرينية، مساء الجمعة.

وتعرض “السيسي” في كلمته لموقف بلاده من الأزمات التي تمر بها بالمنطقة، وفيما يتعلق بالأزمة السورية، قال إن “مصر تؤكد دعمها للجهود الأممية الرامية لتسوية الأزمة السورية”.

وشدد على “أهمية التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية، بالتنسيق مع القوى الدولية والإقليمية، بالإضافة إلى مواصلة جهود مكافحة الإرهاب، والبدء في جهود إعادة الإعمار فور التوصل إلى تسوية سياسية بما يسمح بعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم ويشجعهم على الاستقرار فيه”.

وفيما يتعلق بالأزمة اليمنية، ذكر “السيسي” أن “مصر تؤكد أهمية التوصل إلى تسوية سياسية تحفظ السلامة الإقليمية لليمن وتضمن وحدة أراضيه وتصون مقدرات شعبه، كما تكفل إعادة إعماره عقب تحقيق الاستقرار بما يساهم في توفير واقع أفضل لشعبه الشقيق”.

ويكتسب مؤتمر الأمن الإقليمي السنوي “منتدى حوار المنامة” الذي يعقد في دورته الـ11 خلال الفترة من 30 أكتوبر حتى 1 نوفمبر 2015، أهمية بالغة نظرًا لمجموعة من العوامل تتعلق بالحدث نفسه، وتوقيته في ظل الظروف والمستجدات التي تمر بالمنطقة، والقضايا الحيوية التي يبحثها.

ويبحث منتدى هذا العام عددًا من القضايا الهامة والحيوية التي تتعلق بأمن الخليج من قبيل: السياسة الأمريكية والأمن الإقليمي ومستقبل الشرق الأوسط بعد المفاوضات النووية الإيرانية، وأخطار الجماعات المتطرفة، ومستقبل اليمن، إلى جانب الصراعات والتحالفات في الشرق الأوسط، الموقف الدفاعي لدول مجلس التعاون والقوى الخارجية.

رابط مختصر