رئيس وزراء المجر يحذر من “أزمة ديمقراطية” في أوروبا بشأن حصص المهاجرين

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 4:11 مساءً
رئيس وزراء المجر يحذر من “أزمة ديمقراطية” في أوروبا بشأن حصص المهاجرين

بودابست (رويترز) – قال رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان يوم الجمعة إن نظام الحصص الاجباري لتوزيع طالبي اللجوء على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقرر دون ان يأخذ في الاعتبار الرأي العام وهذا يمكن ان يسبب “أزمة ديمقراطية” في أوروبا.

وأغلق أوربان المحافظ الحدود الجنوبية للمجر متذرعا بتهديد للثقافة الأوروبية والقيم المسيحية من تدفق مئات الآلاف من المهاجرين المسلمين في معظمهم على الاتحاد الأوروبي هذا العام.

وبينما تستعد ألمانيا لقبول مليون أو نحو ذلك من المهاجرين بحلول نهاية هذا العام تسعى المستشارة أنجيلا ميركل إلى آلية دائمة تضع حصصا ملزمة لاعضاء الاتحاد المكون من 28 دولة قوبلت بمقاومة شديدة لاسيما من دول شرق أوروبا الأقل ثراء مثل المجر.

وقال أوربان للاذاعة العامة المجرية في مقابلة “من الذي فوض زعماء أوروبا أو بعض زعمائها لانتهاج هذا النوع من السياسة ؟ هذه قارة ديمقراطية.”

وأضاف “متى ومن الذي وافق على السماح لملايين الأشخاص الذين دخلوا بطريقة غير مشروعة ووزعهم بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ؟ ما يحدث يفتقر للأسس الديمقراطية.”

وقال أوربان ان نظام الحصص المقترح غير معقول وغير شرعي وظالم. ورفضت المجر استقبال أي مهاجرين طردوا من غرب أوروبا منذ ان دخل هؤلاء المهاجرون – القادمون بصفة أساسية من مناطق تعاني من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا – إلى الاتحاد الأوروبي عن طريق اليونان.

وقال “والان … يوجد تهديد أكبر من ان الحصص يمكن ان تصبح إجراء مشروعا دائما للذين يصلون بعد توزيعهم بطريقة آلية ونحن لا نقبل هذا.”

وعندما أقامت المجر أسيجة على حدودها مع صربيا وكرواتيا ولقيت انتقادات من دول غرب أوروبا الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قالت إنها تفي بالتزاماتها لحماية الحدود الخارجية لمنطقة شينجن بالاتحاد الأوروبي التي تسمح بالتنقل بدون استخدام جوازات السفر.

وقال أوربان إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي ان يتمسك بقوانينه وإلا فإن أوروبا ستنزلق نحو “الفوضى”.

(إعداد رفقي فخري للنشرة العربية -; تحرير أميرة فهمي)

رابط مختصر