المشير تشيرنافين يكشف تفاصيل الصدام المباشر مع الأسطول السادس والملف السري للأطباق الطائرة

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 12:14 مساءً
المشير تشيرنافين يكشف تفاصيل الصدام المباشر مع الأسطول السادس والملف السري للأطباق الطائرة

إنها قصة آخر مواجهة مباشرة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية في فترة الحرب الباردة والتي وضعت الدولتين العظميين على حافة الحرب. فبعد الخروقات المتكررة للحدود البحرية السوفيتية من طرف السفن الحربية الأمريكية قرر قائد القوات البحرية السوفيتية المشير فلاديمير تشيرنافين وضع خطة عسكرية لتأديب الأمريكيين مرة وإلى الأبد.

كانت الخطة جريئة لدرجة أن الأمر تطلب استشارة الأمين العام للحزب الشيوعي السوفيتي آنذاك غورباتشوف الذي وافق على مضض، لكنه تراجع عن موافقته لاحقا. إلا أن المشير تشيرنافين قرر المضي قدما في تنفيذ الخطة رغم اعتراض غورباتشوف ووزير الدفاع المارشال دميتري يازوف، مخاطرا برتبته ومنصبه.

ويحدثنا المشير تشيرنافين عن هذا الصدام المباشر بين الأسطولين الأمريكي والسوفيتي في البحر الأسود كأهم المشاركين فيه. كما يكشف المشير ولأول مرة عن الملفات السرية للقوات البحرية السوفيتية المتعلقة بالأجسام الطائرة المجهولة. إذ تم رصد مئات الظواهر من هذا النوع من قبل السفن الحربية السوفيتية وقد بادر المشير بنفسه إلى إنشاء قسم خاص لدراسة هذه الظواهر بعد أن أصبح بنفسه شاهدا عليها أثناء تنفيذ إحدى المهمات في المحيط الأطلسي، وهذا ما يحدثنا عنه كذلك في هذه الحلقة.

رابط مختصر