اتفاق روسي صيني على توسيع التعاون في مجال محاربة الإرهاب

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 3:58 مساءً
اتفاق روسي صيني على توسيع التعاون في مجال محاربة الإرهاب

أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن توصل موسكو وبكين إلى اتفاق بشأن توسيع التعاون الثنائي في محاربة الإرهاب والتطرف.

جاء هذا الإعلان في أعقاب زيارة أوليغ سيرومولوتوف نائب وزير الخارجية الروسي المعني بشؤون مواجهة الإرهاب إلى العاصمة الصينية.

وأوضحت الخارجية الروسية في بيان صدر الجمعة 30 أكتوبر/تشرين الأول أن اللقاءات والمحادثات التي أجراها سيرومولوتوف مع كبار مسؤولي وزارة الخارجية الصينية، شهدت عرضا مفصلا للقضايا الملحة المتعلقة بمواجهة الإرهاب الدولي. كما أكد الطرفان على تفهمهما المشترك لأهمية تشكيل جبهة واسعة لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” واتخاذ إجراءات متكاملة للتصدي للمرتزقة الأجانب في صفوف الإرهابيين، وما تحمل هذه الظاهرة في طياتها من مخاطر على أمن منطقة آسيا الوسطى وسبل تقليل هذه المخاطر.

كما أكدت موسكو وبكين خلال المحادثات على موقفيهما المشترك المبدئي الخاص بضرورة الحفاظ على الدور التنسيقي المحوري للأمم المتحدة في الجهود العالمية لمواجهة الإرهاب والتي يجب أن تكون بعيدة عن التسييس والكيل بمكيالين.

وأضاف البيان: “تم التوصل إلى اتفاق بشأن توسيع التعاون الثنائي بشكل تدريجي لمكافحة الإرهاب والتطرف، بما في ذلك في إطار المنظمات الدولية الرئيسية”، ومنها الأمم المتحدة ومنظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة “بريكس” و”آبيك” ومنظمات أخرى.

المصدر: تاس

رابط مختصر