إيران تقبض على رجل أعمال أمريكي

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 11:54 صباحًا
إيران تقبض على رجل أعمال أمريكي

ألقت قوات الأمن الإيرانية القبض قبل أسبوعين على رجل أعمال أمريكي يحمل أيضا الجنسية الإيرانية أثناء زيارته أقاربه في طهران.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال”، الخميس 29 أكتوبر/تشرين الأول، إن ذراع المخابرات بالحرس الثوري الإيراني الذي يخضع مباشرة للزعيم الإيراني الأعلى آيه الله علي خامنئي قبضت على “سياماك نامازي” رئيس التخطيط الاستراتيجي بشركة “كريسنت بتروليوم”.

وأضافت الصحيفة أن نامازي كان قد وصل إلى إيران من مقر إقامته في دبي.

كما أشارت إلى أن مسؤولين بقطاع الأعمال الإيراني لهم روابط بشركات أجنبية احتجزوا في الأسابيع القليلة الماضية وجرى استجوابهم وتحذيرهم من الخوض في الاحتكارات الاقتصادية التي يسيطر عليها الحرس الثوري.

وأبلغ مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما “نحن على علم بتقارير مؤخرا عن احتمال القبض في إيران على مواطن أمريكي. نحن نحقق في هذه التقارير وليس لدينا أي جديد نقدمه في الوقت الحالي”.

ويأتي تقرير الصحيفة بينما تحث واشنطن طهران على الإفراج عن 3 أمريكيين آخرين تحتجزهم من بينهم جيسون رضائيان مراسل صحيفة واشنطن بوست والمساعدة في العثور على روبرت ليفنسون وهو أمريكي اختفى في إيران قبل 8 أعوام.

وأبلغ أصدقاء لنامازي الصحيفة أن ضباطا من المخابرات الإيرانية نهبوا منزل أسرته وصادروا حاسوبه ونفذوا منذ ذلك الحين هجمات الكترونية على بعض من يتراسلون معه عبر البريد الإلكتروني.

وأبلغت مصادر على دراية بتنقلات نامازي أنه عاش في الأعوام القليلة الماضية في دبي حيث يعمل لكريسنت بتروليوم. وسافر إلى طهران قبل 3 أشهر لزيارة أقاربه.

ونقلت الصحيفة عن أصدقاء نامازي قولهم إن ضباط أمن إيرانيين صادروا جواز سفره الإيراني ومنعوه من مغادرة البلاد. وقالوا إنه محتجز في سجن ايفين في طهران الذي تودع فيه الحكومة الإيرانية معارضيها السياسيين.

المصدر: رويترز

رابط مختصر