مسؤول تونسي: قد نتسلم مروحيات قتالية أمريكية نهاية العام المقبل

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 29 أكتوبر 2015 - 5:37 مساءً
مسؤول تونسي: قد نتسلم مروحيات قتالية أمريكية نهاية العام المقبل

تونس- الأناضول: قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني التونسية، بلحسن الوسلاتي، إن تونس قد تتسلّم مروحيات قتالية من الولايات المتحدة “بلاك هوك” آخر العام المقبل، أو بداية 2017.

وفي تصريح على هامش مشاركته في ندوة صحفية لتقديم تقرير حول “مؤشر مكافحة الفساد في قطاع الدفاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” عقدت اليوم الخميس، بالعاصمة تونس، أوضح الوسلاتي أن “الصفقة أيضً تشمل برنامجًا تدريبيًا لإعداد طيارين تونسيين لهم القدرة على التدخل في المناطق الدّقيقة”.

وفي المقابل نفى المسؤول التونسي “وجود صفقة روسية في الوقت الحالي لاقتناء معدات عسكرية”، مشيرًا في الوقت ذاته أن “تونس مهتمة بكل ما يعرض عليها ومنفتحة على كافة البلدان”.

وحول الأوضاع الأمنية في البلاد، أشار الوسلاتي أن “وجود تنظيم داعش على بعد 70 كيلومترًا من تونس، يؤكد جدية الخطر بالنسبة إلينا”، (في إشارة إلى وجود عناصر داعش في ليبيا).

وأضاف أن هذا الخطر يؤكد حساسية المرحلة وأنه “حان الوقت لتحرك الدول التي قدمت وعود لتونس من أجل مساعدتها في مكافحة الإرهاب”.

وكشف رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد في تصريحات إعلامية سابقة أن “داعش لا يبعد عن تونس سوى 70 كلم بعد أن تمدد بمدينة صبراتة في الغرب الليبي”، مشيرًا أن حكومته تأخذ ما يجري في ليبيا بشكل جدي.

وأكّد الوسلاتي أنّ “تونس في حربها على الإرهاب محتاجة للتسريع في تسهيل الاقتناءات أو تقديم المساعدات الاستعلاماتية أو المعدات العسكرية”.

ولفت المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني التونسية أن “الوزارة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة للتصدى لكل تهديد يجابه التراب التونسي”، مؤكدًا سعي الدولة لامتلاك منظومة إلكترونية للمراقبة.

رابط مختصر