ماذا نأكل للحفاظ على المناعة والذاكرة؟

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 29 أكتوبر 2015 - 8:11 مساءً
ماذا نأكل للحفاظ على المناعة والذاكرة؟

تشدّد د. سالي الهبر، الاختصاصية في التغذية، على أهمية الحفاظ على الجهاز المناعي خاصة في ظلّ الملوّثات الجويّة وغيرها التي تحيط بنا في حياتنا اليومية. وتنصح بتناول الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على مناعة الإنسان، وتلك التي تساعد على التمتّع بذاكرة قوية وتجنّب الإصابة بمرض الألزهايمر.

تشير د. سالي إلى أنّ الجهاز المناعي القوي يساهم في تجنّب العديد من الأمراض أهمّها الالتهابات خاصة الرئة، السرطان والإنفلونزا. أمّا أهمّ الفيتامينات والمعادن التي من المهمّ تناولها فهي: B12، A، C، D، الكالسيوم، الحديد والزنك. وبالتالي، فمن المهمّ تناول البروتينات الخالية من الدهون منها السمك والدجاج، البيض، بالإضافة إلى الحبوب (العدس والحمص).

وفيما يتعلّق بالذاكرة، تذكر د. سالي بأنّها تبدأ بالتراجع مع التقدّم في السنّ نتيجة عدم وصول الدم إلى الدماغ بشكل صحيح. وبالتالي، من المهمّ تناول الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تفتّح شرايين الدم في الرأس ووصول الدم إليها بطريقة منتظمة. ونصحت بتناول الفواكه، الخضار، الحبوب، البطاطا، زيت الزيتون، الألبان والأجبان بالإضافة إلى السمك والدجاج وكمية قليلة من اللحوم الحمراء.

رابط مختصر