بكين تعقد اتفاقًا لشراء 100 طائرة إيرباص

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 29 أكتوبر 2015 - 1:51 مساءً
بكين تعقد اتفاقًا لشراء 100 طائرة إيرباص

وقعت الصين الخميس عقدًا مع شركة إيرباص لشراء مئة طائرة إيه 320، في طلبية بقيمة إجمالية قدرها 9.7 مليارات دولار بحسب سعر الكاتالوغ، على ما أعلن متحدث باسم الشركة الأوروبية.

إيلاف – متابعة: يشمل هذا الاتفاق، الذي وقع في بداية زيارة للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل الى بكين، واثناء لقائها مع رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، تثبيت 30 طلبية على طائرات ايه 330 بعدما تم توقيع بروتوكول اتفاق بشأنها اعلن عنه في نهاية حزيران/يونيو، وفق ما اوضح المتحدث باسم الشركة لوكالة فرانس برس.

وتجري منافسة شديدة بين ايرباص ومنافستها الاميركية بوينغ على السوق الصينية التي تشهد توسعاً كبيراً. وبحسب توقعات بوينغ الصادرة أخيرًا، فان الصين ستحتاج 6330 طائرة ركاب خلال السنوات العشرين المقبلة. وتملك ايرباص منشأة لتجميع طائرات ايه320 في تيانجين في شمال الصين، وتستعد لتضيف اليها مركزًا لطائرات ايه330.

وكانت الشركة الاوروبية وقعت في نهاية حزيران/يونيو، بمناسبة زيارة لرئيس الوزراء الصيني الى فرنسا، عقدًا لبيع 75 طائرة ايه330 لشركة تشاينا افييشن سابلايز العامة بقيمة تقارب 18 مليار دولار بحسب السعر في الدليل.

وشمل العقد طلبية مؤكدة لشراء 45 طائرة، وبروتوكول اتفاق لشراء 30 طائرة اضافية، تم تثبيته الخميس، بحسب شركة ايرباص. وتقدم قيمة طائرات ايه330 الثلاثين بما لا يقل عن 6,9 مليارات دولار بحسب السعر المدرج في الدليل.

من جانبها، تلقت شركة بوينغ في ايلول/سبتمبر طلبية تاريخية من شركات صينية على 300 طائرة بسعر اجمالي قدره 38 مليار دولار في رقم قياسي في قطاع بناء الطائرات.

ايلاف

رابط مختصر