العراق والاتحاد الأوروبي يتفقان على تأسيس مركز استخباري مشترك لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 29 أكتوبر 2015 - 1:20 مساءً
العراق والاتحاد الأوروبي يتفقان على تأسيس مركز استخباري مشترك لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية

بغداد – الأناضول – اتفق العراق والاتحاد الأوروبي، الخميس، على تأسيس مركز استخباري للمتابعة وتبادل المعلومات والبيانات حول نشاط تنظيم “داعش” داخل العراق وخارجه.

وقالت وزارة الداخلية العراقية، في بيان إن “المركز يندرج ضمن التعاون الثنائي الذي اتفق عليه الطرفان عبر مشروع يعد له الاتحاد الأوربي”.

الاتفاق جاء خلال لقاء جمع الخميس وزير الداخلية العراقي محمد الغبان بوفد أمني من الاتحاد الأوربي.

وقال الغبان خلال اللقاء “هناك أهمية للانتقال من مرحلة اتخاذ القرارات والتفاهمات إلى الشروع بعمليات إجرائية وخطط عملية وتبادل معلوماتي واستخباري دائم”.

ووفقا للبيان فإن الغبان دعا وفد الاتحاد الأوربي إلى “ضرورة مراقبة الفضاء الالكتروني لأن عمليات الاجتذاب والتجنيد والترحيل تتم بشبكات التواصل الاجتماعي وتقوم بها خلايا في العديد من دول أوروبا الغربية”.

بدوره عبر كريستيان بيركر، رئيس الوفد، نائب مدير الاتحاد الأوربي للخدمات الخارجية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن “قلقه من استمرار عمليات غسل الأدمغة والتجنيد واجتذاب المقاتلين”.

اللقاء الأمني حضره مسؤولون رفيعو المستوى من الجانبين، من أبرزهم رئيس قسم شبه الجزيرة العربية والعراق وإيران في الاتحاد الأوربي، جون أوروك.

وكان العراق قد أعلن الشهر الماضي عن تحالف رباعي مع كل من روسيا وإيران وسوريا لمواجهة “داعش”، إلا أنه أوضح أن التحالف مقتصر على غرفة عمليات لتبادل المعلومات الاستخبارية.

رابط مختصر