أكاديمي بريطاني: زيارة السيسي إعتراف بشرعية إنقلابه العسكري

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 29 أكتوبر 2015 - 5:36 مساءً
أكاديمي بريطاني: زيارة السيسي إعتراف بشرعية إنقلابه العسكري

لندن – الأناضول – تتواصل ردود الأفعال الرافضة للدعوة التي وجهتها حكومة ديفيد كاميرون، إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لزيارة بريطانيا الأسبوع المقبل. حيث عبر الأكاديمي وعضو التعليم في جامعة جورج تاون البريطانية، البروفيسور جون إسبوسيتو، عن رفضه لزيارة السيسي لبريطانيا، معتبراً الزيارة “إعتراف من بريطانيا وحكومتها بشرعية السيسي الذي وصل إلى السلطة في مصر عبر انقلاب عسكري”.

وأشار إسبوسيتو، إلى أن الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، وصل إلى السلطة في أول انتخابات ديمقراطية تجرى في البلاد، بعد 60 عاماً من الحكومات السلطوية، مضيفاً: “حكومة السيسي من أكثر الحكومات قمعا واستبدادا في تاريخ مصر الحديث، لكن للأسف تعترف بها وتدعمها حكومات الدول الغربية، التي تعتمد مبادئ الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان، مثل حكومة كاميرون والإدارة الأمريكية وحكومات الاتحاد الأوروبي”.

ولفت إسبوسيتو إلى أن السيسي كشف عن وجهه الحقيقي خلال الأسابيع الست الأولى التي أعقبت الإنقلاب، مشيراً إلى “مقتل بين 1400 – 2800 مدني في ساحتي النهضة ورابعة العدوية، بينهم نساء وأطفال، خلال فترة ما يسمى بـ الإنتقال الديمقراطي”.

وأوضح إسبوسيتو أن منظمة مرصد حقوق الإنسان، وصفت تلك الأحداث بأكثر المجازر دموية في تاريخ مصر الحديث، مضيفاً :”بعد قرارات الإعدام الجماعي لم يعد لدينا ثقة بالنظام القضائي في مصر، حيث حُكم على 1200 شخص بالإعدام خلال مدة محاكمة لم تتجاوز الساعة، بالإضافة إلى إعتقال 43 ألف شخص معارض للسيسي، 23 ألف منهم لا زالوا في السجون”.

وشدد إسبوسيتو أن الحكومة المصرية إعتقلت صحفيين وأكاديميين لمجرد أنهم عبروا عن آرائهم، خلال استخدامهم لحقهم في التظاهر السلمي.

وكانت لفيف من شخصيات سياسية وأكاديمية وناشطون في مجال حقوق الإنسان ببريطانيا، بينهم جون إسبوسيتو، وجهوا رسالة إلى حكومة بلادهم، طلبوا فيها سحب الدعوة التي وجهتها إلى السيسي لزيارة بريطانيا، معتبرين زيارته “إهانة للقيم الديمقراطية”.

ولم يصدر أي بيان عن الرئاسة المصرية حول الأنباء التي تتحدث عن زيارة السيسي المرتقبة إلى بريطانيا الأسبوع المقبل، إلا أن المتحدث باسم الرئاسة، كان أكد في يونيو/ حزيران الماضي، أن زيارة السيسي إلى بريطانيا ستكون قبل نهاية العام الحالي.

رابط مختصر