حكومة العبادي تستجيب لتظاهرات الجامعات وتعيد النظر في قانون مثير للجدل

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 3:27 صباحًا
حكومة العبادي تستجيب لتظاهرات الجامعات وتعيد النظر في قانون مثير للجدل

تراجع مجلس الوزراء العراقي عن تطبيق قرار سلم رواتب الموظفين الجديد وذلك نتيجة ضغوط التظاهرات التي عمت جميع الجامعات العراقية.
واعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، حيدر العبادي، الاثنين، ان هناك مراجعة بسلم الرواتب الجديد وخاصة مخصصات التدريسيين الجامعيين.
وصرّح المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي ان «لجنة متخصصة في مجلس الوزراء تقوم بمراجعة سلم الرواتب الجديد»، لافتا إلى ان «المراجعة ستكون شاملة وعلى رأسها مخصصات التدريسيين الجامعيين كما ستعلن نتائج هذه اللجنة قريبا».
وكان يرد على أخبار مسربة بتريث الحكومة العراقية في تطبيق سلم الرواتب الجديد المثير للجدل إضافة إلى التريث بتعيين، عماد الخرسان أمينا عام لمجلس الوزراء، قائلا « انه لم يبلغ إلى الآن بأي إجراء جديد بشأن سلم الرواتب الجديد». وكانت معظم الجامعات العراقية ودوائر الرئاسات الثلاث، قد شملها سلم رواتب الموظفين الذي أصدره مجلس الوزراء مؤخرا بغية توحيد رواتب موظفي الحكومة، وما ترتب عليه من تخفيض المخصصات الممنوحة لتلك الشرائح، ما أدى إلى تنظيم الموظفين المتضررين العديد من التظاهرات والاعتصامات مع تهديد بوقف الأعمال والخدمات التي يقدمونها للمواطنين.
وقد جاء صدور قانون الرواتب الجديد من قبل حكومة حيدر العبادي، ضمن سلسلة إجراءات تقشفية وصفتها بالإصلاحية بغية تحسين الوضع الاقتصادي للبلد وما يعانيه من عجز مالي جراء انخفاض أسعار النفط وارتفاع نفقات الحرب ضد تنظيم «الدولة»، ولمكافحة الفساد وهدر المال العام، واستجابة للتظاهرات المطالبة بالإصلاح.

رابط مختصر