لافروف وظريف وكيري يؤكدون ضرورة إشراك دول المنطقة في تسوية الأزمة السورية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 2:59 صباحًا
لافروف وظريف وكيري يؤكدون ضرورة إشراك دول المنطقة في تسوية الأزمة السورية

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مكالمتين هاتفيتين مع نظيريه الأمريكي جون كيري والإيراني جواد ظريف تسوية الأزمة السورية من خلال إشراك الدول الرئيسة في المنطقة.

وناقش لافروف وكيري إمكانية دفع الحوار السياسي السوري -السوري بمشاركة المجتمع الدولي.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء 27 أكتوبر/تشرين الأول أنه تم خلال المكالمة، التي جرت بمبادرة من الجانب الإيراني، “الاستمرار في بحث السبل الممكنة لتسوية الأزمة السورية بالتركيز على خطوات غير قابلة للتأجيل لإقامة حوار سوري داخلي”.

وأضافت الخارجية أنه “تم التركيز خلال الحديث كذلك على عدم وجود بديل عن مساهمة جميع دول المنطقة الرئيسية، دون استثناء، في هذه العملية”.

هذا ويجري لافروف وظريف في الآونة الأخيرة اتصالات مكثفة حول سبل تسوية الأزمة السورية، إذ أجرى الوزيران مكالماتين هاتفيتين يومي 24 و26 من الشهر الجاري، كما التقيا يوم 23 في فيينا في اطار اللقاء مع وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة والسعودية وتركيا، حيث تم بحث سبل الخروج من الأزمة السورية أيضا.

وأكد الوزير الروسي في أعقاب هذا اللقاء ضرورة توسيع دائرة اللاعبين الخارجيين القادرين على المساهمة في التسوية، مشيرا الى إيران ومصر كأول المرشحين للانضمام الى “رباعية” فيينا.

المصدر: “تاس”

رابط مختصر