بوتين يوعز ببدء أعمال بناء خط أنابيب لنقل الغاز من شمال روسيا إلى وسطها ومنه إلى أوروبا

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 27 أكتوبر 2015 - 6:55 مساءً
بوتين يوعز ببدء أعمال بناء خط أنابيب لنقل الغاز من شمال روسيا إلى وسطها ومنه إلى أوروبا

أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببدء أعمال بناء خط أنابيب الغاز “أوختا- تورجوك 2” الذي سيتم ضخ الغاز من خلاله إلى خط أنابيب الغاز “السيل الشمالي -2” لتصديره فيما بعد إلى أوروبا.
وقال بوتين في مراسم إطلاق مشروع بناء خط أنابيب لنقل الغاز من شمال روسيا إلى وسط قسمها الأوروبي: “هذا المشروع سيوفر فرص عمل جديدة، وسيعمل على توفير عائدات ضريبة إضافية إلى الميزانيات المحلية في المقاطعات الخمس التي سيمر بها. والأمر الأكثر أهمية أن هذا المسار هو تطور جديد لشبكة أنابيب الغاز الرئيسية في البلاد، والتي ستخلق إمكانية جديدة لتزويد المقاطعات الروسية بالغاز، بالإضافة لتوسيع صادرات روسيا من الغاز”.

وأضاف بوتين أن القدرة التمريرية لخط الأنابيب “أوختا- تورجوك 2” ستبلغ 45 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وكان أليكسي ميللر رئيس شركة الغاز الروسية “غازبروم” قد أشار في وقت سابق إلى أنه في إطار تنفيذ مشروع نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر بحر البلطيق “السيل الشمالي 2″، من المخطط بناء خط أنابيب “أوختا- تورجوك 2″ بطول يبلغ 500 كيلومتر، وبقيمة تصل إلى 16.8 مليار روبل روسي ( حوالي 270 مليون دولار).
ويشار هنا إلى أن مشروع السيل الشمالي -2” يتضمن بناء أنبوبين اثنين لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا مرورا بقاع بحر البلطيق، حيث من المخطط أن تصل طاقة أنابيب المشروع إلى 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وكانت “غازبروم” وقعت في شهر يونيو/حزيران الماضي، مذكرة تفاهم مع كل من شركة “E.ON” الألمانية وشركة “Royal Dutch Shell” الهولندية البريطانية، وشركة “OMV” النمساوية، للتعاون في تنفيذ مشروع “السيل الشمالي -2”.

المصدر: “نوفوستي”

رابط مختصر