بريطانيا تقول إنها ستبقي على وجودها العسكري في أفغانستان في 2016

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 27 أكتوبر 2015 - 7:20 مساءً
بريطانيا تقول إنها ستبقي على وجودها العسكري في أفغانستان في 2016

لندن (رويترز) – قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون يوم الثلاثاء إن بلاده ستمدد وجودها العسكري في أفغانستان عاما آخر نظرا لاستمرار التحدي الأمني الذي تواجهه القوات الأفغانية.

وأضاف فالون قائلا إن قوات الدفاع الوطني والأمن الأفغاني واجهت “اختبارات” طيلة العام الماضي لكنها تزداد مهارة وكفاءة يوما بعد يوم.

وقال في بيان مكتوب للبرلمان “أدركت حكومة المملكة المتحدة أن تطور قوات الدفاع الوطني والأمن الأفغانية إلى قوة قتالية مكتملة الأركان قادرة على توفير الأمن للشعب الأفغاني بشكل كامل سيستغرق وقتا.”

وتابع بقوله “خلصنا الآن إلى أنه ينبغي علينا أن نبقي على مستوى المهمة العسكرية البريطانية الحالية في البلاد في 2016 للمساعدة في بناء أفغانستان آمنة مستقرة. لن يطرأ تغيير على نطاق عمل المهمة البريطانية ودورها.”

وكانت بريطانيا قد تعهدت من قبل بإبقاء قوات في أفغانستان حتى نهاية هذا العام. ولبريطانيا حوالي 450 عسكريا يشاركون في مهام التدريب بالأكاديمية الوطنية لضباط الجيش في أفغانستان ويعملون مع الوزارات الأمنية ويدعمون عمليات حلف شمال الأطلسي في كابول.

ويجيء القرار عقب إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما هذا الشهر أن الولايات المتحدة ستبطيء من وتيرة سحب قواتها من أفغانستان نظرا للوضع الأمني “الهش للغاية” هناك.

وأنهت القوات البريطانية عملياتها القتالية في أفغانستان في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

(إعداد أمل أبو السعود للنشرة العربية – تحرير أميرة فهمي)

رابط مختصر