موسكو: لكوبا كامل الحق في استعادة سيطرتها على “غوانتانامو”

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 3:53 مساءً
موسكو: لكوبا كامل الحق في استعادة سيطرتها على “غوانتانامو”

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن لكوبا كامل الحق في استعادة سيطرتها على قاعدة “غوانتانامو” العسكرية، مؤكدة أن موسكو لا تنوي إقامة أي قواعد عسكرية في كوبا.
وقال مدير قسم أمريكا اللاتينية التابع للخارجية الروسية ألكسندر شيتينين في حديث لوكالة “نوفوستي” إن موسكو لا تنوي تغيير سياستها وتخفيض مستوى التعاون مع كوبا بعد تطبيع العلاقات الكوبية الأمريكية بعد انقطاع طال أكثر من 50 عاما.

وأكد شيتينين: “لا توجد لدينا أي خطة لفتح قواعد عسكرية في كوبا”، مضيفا أن “القدرة القتالية للقوات المسلحة الكوبية هي مسألة أخرى تماما” لا تسمح بالحديث عن نية موسكو إقامة أي قواعد في الجزيرة.

يذكر في هذا السياق أن واشنطن تستأجر قاعدة “غوانتانامو” منذ عام 1903 ويمكن إلغاء الاتفاق بهذا الشأن فقط بعد توافق الجانبين، إلا أن الحكومة الكوبية تطالب برحيل العسكريين الأمريكيين من القاعدة.

وكانت الولايات المتحدة قد أقامت في غوانتانامو سجنا في عام 2002 بعد هجمات 11 سبتمبر وبدء التدخل الأمريكي في أفغانستان. واشتهر هذا السجن باعتقال مئات المشتبهين بالإرهاب من مختلف الجنسيات دون محاكمة وكذلك تعذيبهم.

وفي عام 2009 أمر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بإغلاق السجن، إلا أن ذلك لم يحدث حتى الآن. ومع ذلك لا تنوي واشنطن إغلاق قاعدتها العسكرية حتى في حال إغلاق السجن.

المصدر: وكالات

رابط مختصر