حصيلة ضحايا زلزال باكستان ترتفع إلى 52 قتيلًا

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 6:22 مساءً
حصيلة ضحايا زلزال باكستان ترتفع إلى 52 قتيلًا

كشمير: افاد مسؤولون محليون باكستانيون وكالة فرانس برس أن الزلزال الذي ضرب ظهر الاثنين مناطق في آسيا الجنوبية اوقع 52 قتيلاً على الاقل في باكستان. وافادت المصادر نفسها ان 28 شخصًا على الاقل قتلوا في المناطق القبلية في شمال البلاد المجاورة للحدود مع افغانستان، حيث حدد مركز الزلزال. كما قتل 20 آخرون في شمال غرب البلاد، وثلاثة في منطقة جلجيت باليستان، وشخص آخر في القسم الباكستاني من كشمير.

وقال مسؤولون في مناطق عدة إن ثمانية اشخاص، بينهم اربعة اطفال، قتلوا في مقاطعة باجور في منطقة القبائل الحدودية مع افغانستان، في حين قتل ثمانية اشخاص، بينهم ايضا اربعة اطفال في مدينة مينغورا في وادي سوات، بينما لقيت امرأة مصرعها في مدينة بيشاور.

18 قتيلًا بينهم تلميذات في افغانستان
إلى ذلك، اعلنت السلطات الافغانية ان 18 شخصًا قتلوا، بينهم 12 تلميذة، الاثنين، اثر الزلزال الذي ضرب شمال شرق افغانستان، وحذروا من ان الحصيلة قد ترتفع اكثر.

وقال مدير دائرة التربية في ولاية تاخار، حيث وقع الحادث، “خرجت التلميذات مسرعات من المدرسة، ما ادى الى حصول تدافع”، مضيفًا ان الحصيلة كانت “مقتل 12 تلميذة واصابة 35 أخريات”.

وفي ولاية ننغارهار قرب الحدود الباكستانية، قتل ستة اشخاص، واصيب 69 آخرون، كما قال نجيب كماوال مدير المستشفى الحكومي لوكالة فرانس برس. وتحدث نانغيالاي يوسفزاي رئيس الهلال الاحمر في ننغارهار عن حصيلة اعلى من سبعة قتلى.

وقال إن “بعض الاشخاص عالقون تحت الانقاض في بعض اقاليم ولاية ننغارهار”. واضاف: “هذه ليست الحصيلة النهائية، ومن المتوقع ان ترتفع اكثر”.

وضرب زلزال بقوة 7.5 درجات الاثنين جبال هندوكوش في شمال شرق افغانستان، وهزّ دولاً عديدة مجاورة في جنوب آسيا، بينها باكستان، حيث اصيب حوالى مئة شخص بجروح بحسب مصادر طبية.

وكان المعهد الاميركي لرصد الزلازل افاد في وقت سابق أن قوة الزلزال بلغت 7.7 ثم اعاد تقويمه، واعلن ان قوته 7,5. وحدد مركز الزلزال في جورم على عمق 213.5 كلم، بحسب المرصد الاميركي.

وادى الزلزال الذي استغرق فترة طويلة نسبيًا الى اهتزاز المباني في كل من كابول ونيودلهي واسلام اباد، مما اثار هلع السكان الذين هرع الكثيرون منهم الى الشوارع. وفي باكستان اصيب اكثر من مئة شخص بجروح في وادي سوات، بحسب رئيس قسم الطوارئ في مستشفى حكومي.

من جهتها، قالت دائرة الارصاد الباكستانية ان قوة الزلزال بلغت 8,1 درجات. وفي سريناغار، ابرز مدينة في كشمير الهندية هرع السكان الى الشوارع خشية تكرار تجربة الزلزال الضخم الذي ادى الى مقتل 75 الف شخص في العام 2005.

ايلاف

رابط مختصر