“إدمان المأكولات”.. البيتزا في المركز الأول

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 3:01 صباحًا
“إدمان المأكولات”.. البيتزا في المركز الأول

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

احتلت البيتزا المركز الأول في الأطعمة التي يعد تناولها شكلا من أشكال الإدمان، قريب الشبه بالإدمان على المخدرات، بحسب دراسة نشرت حديثا.

واحتلت الشوكولاتة المركز الثاني فرقائق البطاطا (الشيبس) والكعيكات (الكوكيز)، والآيس كريم والبطاطا المقلية (فرينتش فرايز)، بحسب الدراسة التي أجرتها جامعة ميتشغان الأميركية.

وتكمن أهمية الدراسة في كونها الأولى من نوعها التي تتضمن أن تناول طعام بعينه يعد شكلا من أشكال الإدمان، وبالتالي فهناك عوامل لهذا الإدمان.

وتضمنت قائمة الطعام “المسبب للإدمان” معظم أنواع الطعام المعالج، مثل البيتزا، التي احتلت المرتبة الأولى في “الإدمان الغذائي”.

وبحسب الدراسة فإن 9 من الأطعمة العشرة الأولى التي احتلت رأس القائمة خضعت لمعالجة كبيرة، كما أنها تحتوي على نسب عالية من الدهون والكربوهيدرات.

والاستثناء الوحيد بين الأطعمة العشرة الأولى في القائمة هو مشروب الصودا العادي وليس قليل السكريات، وهو أيضا مادة معالجة بقدر كبير، تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات المصفاة، ولكن ليس الدهون.
وللعامل البشري دوره أيضا بحسب الدراسة التي جاء فيها أنه، بالإضافة إلى تأثير “المعالجة” كعامل من عوامل الإدمان، فإن هناك “مؤشرات سلوكية” تدل على العامل الإدماني في الأكل.

وأظهرت الدراسة أن هناك صلة بين نوع الإدمان الذي يمر به المرء في تناول الطعام، وبين الإدمان على المخدرات.

وحملت الدراسة الإنسان مسؤولية هذا الخطأ المستند أساسا إلى تغيير طبيعة الأشياء، مثل معالجة الأطعمة “فالعنب يتم تغييره إلى نبيذ والخشخاش إلى أفيون، وبالمثل الطعام، فهناك أطعمة تحتوي على السكر (الفواكه) وهناك أطعمة تحتوي على الدهون بشكل طبيعي مثل المكسرات، كالبندق والجوز”.

وعادة ما توجد الدهون والسكر بشكل منفصل في الطبيعة، ولكن يتم معالجتها بحيث تتضمن الأغذية هذين العنصرين معا، مثل البيتزا والشوكولاتة والكعك.

ووضعت الدراسة قائمة من 35 طعاما تضمنت إلى جانب الأطعمة أعلاه، هامبرغر الجبنة والأجبان واللحوم المقددة والدجاج المقلي، على الترتيب من حيث مركزها “الإدماني”.

رابط مختصر