نائب: سلم الرواتب غير عادل ويجب دعم الموازنة باسترجاع الأموال المُهربة وبيع الأراضي

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 25 أكتوبر 2015 - 9:31 صباحًا
نائب: سلم الرواتب غير عادل ويجب دعم الموازنة باسترجاع الأموال المُهربة وبيع الأراضي

بغداد (أين) – اكد النائب عن التحالف الوطني عبود العيساوي، ان سلم الرواتب الجديد سيضر بالكثير من الموظفين وبشكل “غير عادل”.
وقال العيساوي، اليوم الأحد، في بيان تلقت وكالة كل العراق [أين]، نسخة منه ان “تطبيق سلم رواتب موظفي الدولة بشكله الحالي سيكون عاملا كبيرا في الإضرار بأعداد كثيرة من الموظفين وبشكل غير عادل ويرفع من كاهلهم”، مشيرا الى ان “تقليل الهوة بين الدرجات العليا والمنتفعين من الموظفين مع أقرانهم بغير وزارات او من اصحاب الدرجات الدنيا له اهمية كبيرة، لكن ليس كما طرح في سلم الرواتب الجديد”.
واضاف ان “اعدادا كثيرة من الموظفين تضرروا من هذا السلم، في حين كان بامكان الحكومة تقليل الفوارق بين الموظفين بشكل لا يضر كثيرا ببعضهم وزيادة رواتب اصحاب الدرجات الدنيا، والتوجه الى الموارد المالية التي يمكن من خلالها رفد الموازنة وسد العجز فيها عبر اعادة النظر بتمليك وتأجير املاك الدولة التي استولت عليها الاحزاب والشخصيات السياسية وبيع قطع الاراضي السكنية الى المواطن بسعر مدعوم والزراعية الى القلاحين بالاقساط”.
واشار العيساوي الى “ضرورة دعم المنتج الوطني وتفعيل الاستثمارات والسيطرة على النفط المهرب من كركوك وبعض المناطق، اضافة الى استرجاع الاموال المهربة للخارج”.
وكانت المرجعية الدينية طالبت على لسان ممثلها في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي، الحكومة بـ “دراسة سلم الرواتب من قبل اصحاب الخبرة والاختصاص بصورة شاملة لكي يتضمن تحقيق العدالة بالنسبة للجميع وعدم وقوع الغبن على احد، لاسيما على شريحة مهمة كاساتذة الجامعات واصحاب الكفاءات العلمية الذين يعول عليهم في اعداد الجيل الجديد”.
وكان وزير المالية هوشيار زيباري، قد عد سلم الرواتب الجديد الذي أقره مجلس الوزراء بانه “عادل”.
وقال زيباري في مؤتمر صحفي عقده الاربعاء، إن “سلم الرواتب الجديد، قرار اتخذ من قبل رئاسة الوزراء وهناك تشويه متعمد له”، مشيرا إلى ان “هذا القرار اتخذ لتحقيق نوع من العدالة الاجتماعية، من خلال تخفيض بعض مخصصات الدرجات العليا ورفعها بالنسبة للدرجات الدنيا”.
وأوضح، ان “الرواتب لم تمس في موازنة 2016 وانما المخصصات الموجودة في الدرجات العليا وهي مخصصات عالية مقابل وجود غبن للدرجات الدنيا” مؤكدا ان “سلم الرواتب الجديد هو لتحقيق العدالة وبالتاكيد هناك من تضرر من ذلك”.
وكان مجلس الوزراء قرر في 13 من تشرين الاول الجاري، تعديل سلم الرواتب الملحق بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم 22 لسنة 2008، وتوحيد المخصصات التي يتقاضاها موظفو الدولة كافة وتقليص الفوارق بينهم وسيطبق في الاول من شهر تشرين الثاني المقبل.

رابط مختصر