ترقب لإعادة فتح معبر “طريبيل” بين العراق والأردن

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 25 أكتوبر 2015 - 3:43 مساءً
ترقب لإعادة فتح معبر “طريبيل” بين العراق والأردن

قرر رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي بفتح معبر طريبيل مع الجانب الأردني أمام حركة المسافرين والبضائع، بناء على طلب حكومة الأنبار، عقب إغلاق استمر نحو أربعة أشهر، بعد تأمينه من الجانبين العراقي والأردني.

وأشار مسؤولون عراقيون إلى أن السلطات الأردنية تقوم بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العراقية لتحديد موعد للبدء باستقبال المواطنين، وتسيير الحركة التجارية من وإلى العاصمة عمان.
وكانت مصادر أردنية أكدت أن الحكومة الأردنية لم تغلق المنفذ الحدودي “معبر الكرامة”، وأنه بقي مفتوحا منذ قرار العراق بإغلاق منفذ طريبيل في الجانب الحدودي للأردن.
وعقب إغلاق المعبر في يوليو الماضي، تم تحويل حركة نقل البضائع عبر معبر البصرة جنوب العراق، مرورا داخل الأراضي السعودية، مما زاد من العوائق والكلفة التشغيلية لتلك البضائع، إضافة إلى الزمن المستغرق في نقل السلع إلى العراق.
إلا أن رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية نبيل رمان قال لوسائل إعلام محلية إن إعادة فتح المنفذ الحدودي سيكون لفترة محدودة، من أجل نقل بضائع وشحنات عالقة لمستثمرين عراقيين منذ عدة أشهر.

وكانت السلطات العراقية أغلقت المعبر بشكل مؤقت بعد الاشتباه باستفادة تنظيم داعش من المنفذ عبر عمليات النهب والسلب للمسافرين، وقطع الطرق أمام الشاحنات العابرة له، خاصة بعد سيطرة داعش على الرمادي في مايو الماضي.
يذكر أن قيمة الصادرات الأردنية إلى العراق تجاوزت مليار دولار سنويا. إلا أنها انخفضت بسبب تردي الأوضاع الأمنية في العراق.

رابط مختصر