كيري يلتقي عباس وعبد الله الثاني في عمان

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 24 أكتوبر 2015 - 2:23 مساءً
كيري يلتقي عباس وعبد الله الثاني في عمان

دفعت حدة التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين وزير الخارجية الأمريكي للتوجه إلى عمان للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني عبد الله الثاني لبحث سبل إنهاء موجة العنف.
ويأتي لقاء جون كيري بالرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد يوم من الصدامات أوقعت أكثر من 100 جريح في الضفة الغربية وقطاع غزة، بالتزامن مع تزايد الضغوطات الدولية التي يواجهها نتنياهو وعباس من احتمال اشتعال الوضع بشكل عام.

وكان مسؤول فلسطيني أفاد بأن الأسبوع المقبل سيشهد تحركات دبلوماسية واسعة للرئيس محمود عباس في محاولة لايجاد توافق سياسي للخروج من الأزمة الحالية.

وكشف المسؤول أن لقاء كيري بعباس في عمان يهدف إلى بحث اقتراحات أمريكية لإنهاء الأزمة، مضيفا أن الرئيس الفلسطيني سيتوجه لاحقا إلى بروكسل للقاء المفوضة الأوروبية لشؤون السياسة الخارجية والأمن فيديريكا موغيريني.

ولفت المصدر أيضا إلى أن عباس سيتوجه الأربعاء المقبل إلى جنيف للمشاركة في اجتماع لمجلس حقوق الانسان ليستعرض فيه الأوضاع في الاراضي الفلسطينية والاعتداءات الإسرائيلية.

هذا ونقلت إذاعة صوت إسرائيل عن نتنياهو أنه أبلغ كيري خلال لقائهما في برلين أنه بهدف وقف العنف يجب على عباس وعبد الله الثاني أن يعلنا ألا تغيير في الوضع القائم بالمسجد الأقصى.

وكانت اللجنة الرباعية الدولية دعت السلطات الإسرائيلية إلى التعاون مع الأردن من أجل ضمان الوضع القائم للمقدسات في القدس.

وأفاد متحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية بأن أكثر من 120 فلسطينيا أصيبوا بالرصاص الحي والمطاطي الذي أطلقه الجيش الاسرائيلي خلال مواجهات “جمعة الغضب” في نطاق تماس مختلفة من غزة.

إلى ذلك، سقط 53 قتيلا فلسطينيا منهم 11 طفلا منذ بداية بداية الشهر الجاري خلال المواجهات بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين حسبما أفادت به وزارة الصحة يوم الخميس 22 أكتوبر/تشرين أول.

المصدر: وكالات

رابط مختصر