كيري يقول إن محادثات بناءة بشأن سوريا قد تستأنف في غضون أسبوع

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 24 أكتوبر 2015 - 1:49 صباحًا
كيري يقول إن محادثات بناءة بشأن سوريا قد تستأنف في غضون أسبوع
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يشارك في المحادثات الرباعية بشأن سوريا في فيينا يوم الجمعة. تصوير كارلو أليجري – رويترز.

من أرشد محمد وفرانسوا مرفي

فيينا (رويترز) – فشل وزراء من الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا في حل الخلافات فيما بينهم بشأن مصير الرئيس السوري بشار الأسد في محادثات يوم الجمعة لكنهم قد يجتمعون مرة أخرى في غضون أسبوع لمناقشة كيفية إنهاء الحرب الأهلية في سوريا.

وقال الوزراء للصحفيين بعد ذلك إنهم عجزوا عن تضييق شقة الخلاف الرئيسي بين واشنطن وحلفائها الذين يقولون إنه ليس للأسد مستقبل في سوريا وروسيا التي أظهرت مساندتها باستضافتها الأسد في موسكو هذا الأسبوع.

وفي تطور منفصل قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الجمعة إن روسيا والأردن اتفقا على تنسيق أعمالهما العسكرية في سوريا بإنشاء “آلية عمل خاصة” في العاصمة الأردنية عمان.

وأقر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد الاجتماع الذي استمر قرابة ساعتين بالخلاف الأساسي لكنه قال إنه قد يتسنى التوصل إلى حل وتحدث عن إمكانية إجراء مزيد من المباحثات في غضون أسبوع.

وأضاف كيري للصحفيين “أنا مقتنع.. بأن اجتماع اليوم كان بناء ومثمرا ونجح في الخروج ببعض الأفكار التي لن أكشف عنها اليوم لكن يحدوني الأمل في أنها تنطوي على إمكانية تغيير دينامية الوضع في نهاية المطاف.”

وقال كيري “ما اتفقنا على عمله اليوم هو التشاور مع كل الأطراف والسعي لمعاودة الاجتماع نأمل أن يكون يوم الجمعة القادم في اجتماع أوسع من أجل استكشاف هل يوجد توافق كاف لحث خطى عملية سياسية جادة.”

ولم يستبعد إمكانية إشراك إيران في المباحثات في مرحلة ما.

ولم يود كيري أن يُستدرج للحديث عن احتمال إشراك إيران في المحادثات ومتى يحدث ذلك.

وقال إنه لا يعارض الاتفاق العسكري بين الأردن -وهي حليف للولايات المتحدة- وروسيا. وقال “ليس لنا أي تحفظ على هذا الجهد وقد يساعد على التأكد من أن الأهداف المقصودة هي الأهداف التي يجب أن تكون.”

(إعداد محمد عبد العال للنشرة العربية – تحرير محمد اليماني)

رابط مختصر