كيري في عمّان الجمعة للقاء عباس والعاهل الأردني

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 11:02 صباحًا
كيري في عمّان الجمعة للقاء عباس والعاهل الأردني

وزير الخارجية الأميركي يطالب بوقف “أعمال العنف” المستمرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. كلام جون كيري جاء خلال لقاء استمر أربع ساعات مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو خرج منه كيري “بتفاؤل حذر” وفق ما نقل عنه. وينتظر أن يصل كيري إلى المنطقة غداً حيث يلتقي على مدى يومين في عمّان الرئيس الفلسطيني والعاهل الأردني.
طالب وزير الخارجية الأميركي جون كيري بوقف ما وصفها بـ”أعمال العنف” المستمرة منذ ثلاثة أسابيع بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

كلام كيري جاء خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في برلين حيث دعا كيري إلى إيجاد سبيل لعملية سياسية أوسع، فيما ينتظر أن يحط في عمّان يوم الجمعة للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس على أن يلتقي السبت الملك الأردني عبد الله الثاني، وسط معلومات عن أن الأخيرين رفضا فكرة عقد قمة مع نتانياهو.

من جهته جدد نتنياهو اتهاماته الرئيس الفلسطيني بالتحريض. وشكر الولايات المتحدة الأميركية على “اعتبار الهجمات التي تتعرض لها إسرائيل إرهابية وعلى دفاع واشنطن عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” حسب تعبيره. وطالب نتانياهو خلال لقائه بكيري المجتمع الدولي بتحميل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مسؤولية أفعاله.

وبحسب المعلومات فإن كيري خرج من اللقاء مع نتانياهو الذي استمر زهاء أربع ساعات “بتفاؤل حذر” لتوصل الطرفين لتفاهمات من شأنها “تخفيف حدة التوترات وإعادة إحياء مسار تفاوضي أوسع”.

وتبدو المسألة الخلافية الأهم بين كيري ونتنياهو الوضعية القانونية للحرم الشريف وملحقاته حيث تردد أن كيري “يسعى للتوصل إلى اتفاق خطي يوضح الأسس القانونية والعملياتية لتوصيف الوضع القائم وإتاحة الفرصة للطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لطرح وجهة نظريهما بالكامل”. ونقل عن أحد مرافقي الوزير كيري قوله إن الصيغة النهائية لذلك التعريف ضبابية في أفضل الاحتمالات.
المصدر: الميادين

رابط مختصر