كيري يطالب أمام نتانياهو “بوقف كل أعمال العنف”

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 22 أكتوبر 2015 - 1:16 مساءً
كيري يطالب أمام نتانياهو “بوقف كل أعمال العنف”

برلين: طالب وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس بـ “وقف كل اعمال العنف” المستمرة منذ ثلاثة اسابيع بين الاسرائيليين والفلسطينيين وذلك في مستهل لقاء في برلين مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وصرح كيري لصحافيين امام نتانياهو في فندق في برلين انه “لا بد من وضع حد لكل اعمال التحريض والعنف وايجاد سبيل يفضي الى عملية اكبر وهو ما لا يحصل اليوم”.

وقال نتانياهو الذي تحدث اولا الى الصحافيين ان “موجة الهجمات نتيجة مباشرة لتحريض صادر عن حماس والحركة الاسلامية في اسرائيل وكذلك، مع الاسف، عن الرئيس (الفلسطيني محمود) عباس والسلطة الفلسطينية”.

واضاف “اعتقد ان الوقت حان كي يطلب المجتمع الدولي بوضوح من الرئيس عباس وقف الاكاذيب بخصوص اسرائيل”، في اشارة الى قواعد الوضع الحالي المطبقة في الحرم المقدسي.

ويجاز لليهود دخول الحرم في اوقات محددة لكن لا يمكنهم الصلاة هناك. اما المسلمين فيحق لهم اداء الصلوات هناك لكنهم خاضعون للقيود الاسرائيلية. ولم يلتق كيري ونتانياهو منذ اواخر ايلول/سبتمبر في نيويورك قبل بدء الاضطرابات في اسرائيل والاراضي الفلسطينية.

وتوجه كيري بالحديث الى رئيس الوزراء الاسرائيلي قائلا مؤكدا له “الايمان بقدرتنا على احداث فرق واتمنى ان نحرز تقدما في هذا الحديث”. وسيبحث المسؤولان في عدة ساعات في برلين في وسائل الحد من العنف الذي اسفر عن مقتل العشرات من فلسطينيين واسرائيليين.

أ. ف. ب.

رابط مختصر