علماء: طرق شيخوخة قلب الرجل والمرأة مختلفة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 22 أكتوبر 2015 - 7:16 مساءً
علماء: طرق شيخوخة قلب الرجل والمرأة مختلفة

تبين من مراقبة حالة قلوب عدة آلاف من النساء والرجال في الولايات المتحدة وتصويرها بالرنين المغناطسي ، ان طرق ووتيرة شيخوخة قلب الرجل تختلف عنها لدى المرأة.

جاء في مقالة نشرتها مجلة ” راديولوجي” ان من الواجب على الاطباء انتهاج اساليب مختلفة لدعم صحة القلب وعلاجه لدى الرجل والمرأة.

وقال جون انج من جامعة جونز هوبكنز الامريكية ” ان شكل القلب يتغير مع التقدم في العمر لدى الرجل ولدى المرأة، ولكن هذه التغيرات تجري بطرق مختلفة تماما. فعلى سبيل المثال يصبح قلب الرجل اثقل ويستوعب كمية اقل من الدم وهو امر لا يحدث عند المرأة. وأضاف، نحن نتحدث اليوم باستمرار عن ضرورة تطبيق الطب الشخصي واكتشافنا هذا يعد بمثابة التأكيد على ضرورة النظر بشكل مختلف الى مشاكل القلب لدى كل من الرجل والمرأة”.

توصل انج وزملاؤه الى هذا الاستنتاج بعد تحليل التغيرات التي طرأت على صحة ووضع القلب لدى حوالي 3 آلاف شخص من متوسطي العمر والمسنين الذين شاركوا في المشروع الطبي الطويل الامد MESA الهادف للكشف عن العوامل التي تسهم في تطور مرض تصلب الشرايين. وفي اطار هذه المراقبة الطبية التي دامت اكثر من 10 سنوات تم فحص المشاركين بالتصوير الطبقي المحوري والرنين المغناطسي مع الحصول على صور ثلاثية الابعاد لقلوبهم ولبنيتها الداخلية.

واستخدم الفريق الطبي هذه الصور لمراقبة التغيرات التي تطرأ على القلب مع التقدم بالعمر. ولدى المقارنة بين حجم وكتلة البطين الايسر تبين للعلماء ان هذا القسم من القلب يشيخ بصورة مختلفة لدى الرجال والنساء.
ونوه انج بأن الاطباء يقومون اليوم بتقييم خطر الإصابة بأمراض القلب مسترشدين بشكل اساسي بزيادة سماكة جدران القلب التي يمكن قياسها بسهولة عن طريق تخطيط صدى القلب. ان انعدام مثل هذه التغيرات لدى النساء يدل على ان الأطباء قد لا يقدرون بالشكل المطلوب مدى خطر تفاقم مشاكل القلب والأوعية الدموية لديهن، وبالتالي يصفون الادوية لتقوية صحتهن بشكل خاطئ.

المصدر: ريا نوفوستي

رابط مختصر