بوتين يطلع قادة الإقليم على محادثاته مع بشّار

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 22 أكتوبر 2015 - 12:01 صباحًا
بوتين يطلع قادة الإقليم على محادثاته مع بشّار

أعلن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث هاتفيا مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس التركي المسألة السورية ونتائج زيارة الرئيس السوري إلى موسكو.

نصر المجالي: قال المتحدث الروسي، ديمتري بيسكوف إن بوتين تحادث هاتفيا مع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حول الموضوعات السورية، كما أطلعه على نتائج زيارة الرئيس السوري بشار الأسد عشية يوم الثلاثاء إلى موسكو.

كما أجرى بوتين أيضاً اتصالات هاتفية مع العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، بشأن سوريا.

لقاء فيينا
وتأتي الاتصالات غداة محادثات الأسد في موسكو وقبل المحادثات التي تستضيفها العاصمة النمساوية فيينا، يوم الجمعة الموافق 23 تشرين الأول (أكتوبر) بمشاركة من وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة الأميركية والسعودية وتركيا لمناقشة الأزمة السورية، ومحتمل أن ينضم وزير الخارجية الأردني للمحادثات.
وقام الرئيس الأسد، مساء أمس الثلاثاء، بزيارة خاطفة إلى موسكو، حيث عقد محادثات مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وذلك في أول زيارة خارجية له منذ بدء الأزمة السورية.
وتناول اللقاء القضايا المتعلقة بالعملية الجوية الروسية في سوريا ضد مسلحي تنظيم داعش ومكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط، ومتابعة التنسيق والدعم المقدم من قبل موسكو لقوات الجيش السوري.

إصرار سعودي
يذكر أن السعودية تصر على رحيل بشار الأسد عن سدة الحكم بعد تشكيل هيئة حكم انتقالية وفق بيان جنيف، وأكد على هذا المسار وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في كلمته في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، يوم الاثنين الماضي، في الرياض.
وصرح الجبير بأنه يجب على الأسد، “التنحي بعد تشكيل هيئة حكومية انتقالية في سوريا للحفاظ على مؤسسات الدولة”، مضيفا أن “المجتمع الدولي قد يتسامح مع بقاء الأسد حتى تشكيل هيئة الحكم الانتقالي”.
وفي وقت سابق تلقى بوتين اتصالا هاتفيا من نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وبحث الزعيمان الأوضاع في سوريا وزيارة الأسد إلى موسكو.
وذكر الديوان الرئاسي التركي أن أردوغان أعرب خلال مكالمته الهاتفية مع بوتين يوم الأربعاء عن قلقه من التطورات الأخيرة في سوريا وتحدث عن مخاوفه من احتمال تنامي تدفق اللاجئين من سوريا على خلفية تصاعد العمليات القتالية

ايلاف

رابط مختصر