منظومة الدرع الصاروخية في أول تجربة على المسرح الأوروبي (فيديو)

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 10:23 صباحًا
منظومة الدرع الصاروخية في أول تجربة على المسرح الأوروبي (فيديو)

اعترض سلاح البحرية الأمريكية خلال مناورات فوق القارة الأوروبية بنجاح صاروخا باليستيا أطلق من جزر في الجزء الشمالي من المحيط الأطلسي.
اعترضت المدمرة الأمريكية USS Ross (DDG 71) الصاروخ الباليستي بنجاح في الجزء الشمالي من المحيط الأطلسي خلال إجراء مناورات Maritime Theater Missile Defense (MTMD Forum).

وحسب بيان البحرية الأمريكية فقد جرى خلال المناورات الثلاثاء 20 أكتوبر/تشرين الأول لأول مرة إطلاق صاروخ SM-3 Block IA خارج نطاق عمل الصواريخ الأمريكية.

وقد أطلق في إطار المناورات صاروخ Terrier Orion قصير المدى من جزر هبريدس، وفي الوقت نفسه كان معه في الهواء صاروخان مجنحان مضادان للسفن، وأطلقت المدمرة Ross صاروخ SM-3 ونجحت في اعتراض الصاروخ الباليستي على المسرح الأوروبي لأول مرة.

وتجري 4 سفن أمريكية هذه التجارب بمشاركة 8 سفن من كندا وفرنسا وإسبانيا وبريطانيا وهولندا وألمانيا والنرويج وإيطاليا.

ويؤكد القائمون على التجارب أن الهدف منها رفع مستوى التنسيق للتصدي لعدة صواريخ في آن واحد، وذلك في إطار ما يعرف بـ”المنظومة الموحدة للدفاع الجوي والدرع الصاروخية”.

وكان قرار بناء الدرع الصاروخية للناتو في أوروبا اتخذ في نوفمبر 2010 في قمة المنظمة بلشبونة، وفي أكتوبر 2011 أعلن الأمين العام للحلف أن المنظومة ستكتمل عام 2018.

وتقول الولايات المتحدة الأمريكية إنها تطور هذه المنظومة بالتعاون مع الناتو للتصدي لهجوم صاروخي إيراني محتمل.

وتلقى هذه التحركات معارضة موسكو التي ترى فيها تهديدا مباشرا لأمنها.

المصدر: نوفوستي

رابط مختصر