ضمن برنامج “الصندوق الأسود” في “الجزيرة: وثائق تكشف ضلوع المالكي بالانتهاكات الامنية وبتشكيل فرق الموت وسعيه لتأسيس جيش سري

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 6:06 مساءً
ضمن برنامج “الصندوق الأسود” في “الجزيرة: وثائق تكشف ضلوع المالكي بالانتهاكات الامنية وبتشكيل فرق الموت وسعيه لتأسيس جيش سري

الدوحة ـ “القدس العربي”: تكشف محطة “الجزيرة” غد الخميس وثائق تؤكد ضلوع رئيس الوزراء العراقي السابق، نوري المالكي بالانتهاكات الامنية وبتشكيل فرق الموت وسعيه لتأسيس جيش سري، وانشاءه معتقلات خاصة تتبع مكتبه بشكل مباشر، إضافة الى تجاوزات أخرى عديدة.

وتتناول الحلقة المقبلة من برنامج “الصندوق الأسود” أبرز المحطات التاريخية، الظاهرة منها والخفية، في سيرة المالكي. بدءا من انضمامه الى صفوف حزب الدعوة عام 1968، ثم توليه رئاسة اللجنة الجهادية للحزب في الخارج، وهي التي خططت لضرب المصالح العراقية في الداخل والخارج، وانتهاء بما يتعلق بحقبة حكمه في العراق.

كان نوري المالكي معارضا لنظام الرئيس الراحل صدام حسين، وقضى أكثر من عشرين عاما خارج العراق، متنقلا بين سوريا وايران. عرف باسمه الحركي (جواد)، قبل أن يعود مع الاحتلال الأمريكي ويتقدم على رأس حزب الدعوة الإسلامية لتولى رئاسة الحكومة في العراق لثمانية أعوام متواصلة. وما بين بدايته في المعارضة ووصوله لسدة الحكم وما بعدها، تكمن ملامح الصورة الكاملة لنوري المالكي.

يتضمن فيلم “نوري المالكي.. الصورة الكاملة” شهادات لشخصيات عايشت المالكي في الفترة التي لجأ فيها لإيران وشارك في معسكر الصدر التدريبي، حيث كان يتم إعداد كوادر الحزب وتجهيزهم لقتال النظام العراقي، بالاضافة إلى دور الحزب في الضلوع في تفجير السفارة العراقية في بيروت، مرورا بسلسلة انفجارات نفذتها الخلية الجهادية التابعة له في الكويت مطلع الثمانينيات.

كما يعرض الفيلم العديد من الملفات التي تتعلق بنوري المالكي على امتداد مراحل حياته السياسية، حيث تمكن فريق العمل من الحصول على عشرات الوثائق والأوراق المسربة. بعضها وثائق ذات طابع أمني صادرة عن مكتبه وبتوقيعه الخاص تتحدث عن انتهاكات وتجاوزات أمنية حدثت في عهده بين عامي 2006 و2014. كما تكشف وثائق أخرى، ضلوع المالكي في تشكيل وإدارة فرق القتل والتعذيب، وانشاءه معتقلات خاصة تتبع مكتب رئيس الوزراء بشكل مباشر بعيدا عن وزارة العدل المكلفة بإدارة السجون.

ويبحث الفيلم في وثائق مسربة من أصل 400 ألف وثيقة ويكيليكس سرية خاصة بالعراق، يتحدث بعضها عن ضلوع المالكي في إدارة “فرق للموت والاعتقال” خارج إطار الجيش العراقي، وسعيه لتأسيس جيش سري مواز يأتمر بتوجيهاته فقط، وتكشف إحداها الدور الذي لعبه في توفير معلومات خاصة بالسير الذاتية للعلماء العراقيين، وطرق الوصول إليهم بغرض تصفيتهم، وقد سُلمت هذه المعلومات إلى فرق اغتيال تابعة للموساد الاسرائيلي وإيران.

كما يستعرض الفيلم وثائق أمريكية سرية، تتضمن أكثر من مائتي مختصر عسكري سري أشبه بالشيفرة، ومنها شيفرة سرية ارتبطت باسم نوري المالكي شخصيا، تبين أنها أمر عسكري يقضي بعدم تدخل الجيش الأمريكي لمنع عمليات التعذيب والاعتقال والقتل الصادرة عن الحكومة العراقية ومسؤوليها والعمل على تجاهلها.

يذكر أن برنامج “الصندوق الأسود” يسعى عبر سلسلة من الأفلام الوثائقية التحقيقية، للبحث في ملفات وقضايا أثارت جدلا، أو ظلت طي الكتمان، في محاولة لكشف أسرارها وإعادة سرد الأحداث برؤية موثقة، ويبث يوم الخميس الأخير من كل شهر في تمام الساعة 19:05 بتوقيت غرينتش.

رابط مختصر