زيباري يدافع عن سلم الرواتب ويؤكد: يحقق العدالة الاجتماعية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 6:29 مساءً
زيباري يدافع عن سلم الرواتب ويؤكد: يحقق العدالة الاجتماعية

دافع وزير المالية العراقي هوشيار زيباري يوم الاربعاء عن سلم الرواتب الجديد الذي اصدرته الحكومة مؤخرا، معتبرا بانه يتوافق مع الاصلاحات الادارية والاقتصادية ويحقق العدالة الاجتماعية.

وقال زيباري في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة ببغداد ان هناك محاولات متعمدة لتشويه قرار الحكومة الخاص بسلم الرواتب الجديد، معتبرا ان الهدف من القرار الجديد يهدف اساسا لتحقيق نوع من العدالة الاجتماعية.

وبين ان الحكومة لم تمس رواتب الموظفين، مبينا ان التخفيض طال مخصصات ذوي الرواتب العليا في حين تم رفع رواتب الدرجات الدنيا.

واوضح ان الحكومة خفضت المخصصات الوظيفية من الدرجة الأولى حتى السابعة، وقامت بزيادة رواتب للدرجات من الثامنة إلى العاشرة.

واضاف زيباري ان الاجراءات والإصلاحات الادارية والاقتصادية التي اتخذتها الحكومة لاصلاح البنية الاقتصادية للبلد بهذا الشان تعتبر صحيحة وحقيقية.

واقر مجلس الوزراء العراقي الاسبوع الماضي مشروع قانون يقضي بإصلاح نظام رواتب الموظفين، ما اثر غضب قطاعات واسعة من موظفي الدولة العراقية، البالغ عددهم حوالى 4 ملايين موظف، حيث خرجت احتجاجات واسعة للمطالبة بعدم تطبيق النظام الجديد بدعوى انه يفضي في المحصلة الى تخفيض رواتبهم.

وبشأن موازنة العام المقبل قال زيباري ان “إجمالي النفقات في الموازنة بلغت 16.9 تريليون دينار والنفقات الجارية 77.2 تريليون دينار، إما النفقات الاستثمارية فبلغت 29.7 تريليون دينار”.

وأشار إلى أن “إجمالي إيرادات الدولة 83.4 تريليون دينار منها 69.7 تريليون لصادرات النفط الخام و13.6 تريليون دينار للصادرات غير النفطية”، لافتا إلى أن “العجز في موازنة 2016 بلغت 23.5 تريليون دينار”.

وبخصوص الدرجات الوظيفية لفت زيباري إلى أن “تخصيص 20 ألف درجة وظيفية للدفاع و12 ألف درجة لوزارة الصحة”، مؤكدا أن “الحسابات الختامية لعام 2013 تم إقفالها”، لافتا إلى “حصول العراق على قرض من البنك الدولي لدعم الموازنة بلغت أكثر من مليار دينار من أجل تغطية العجز الموجود بالموازنة”.

وأكد وزير المالية أن “دفع الحكومة العراقية مستحقات الشركات النفطية العاملة في العراق المتأخرة لعام 2014، في حين سددنا الفصل الأول والثاني وسندفع الفصل الثالث كمستحقات لعام 2015”.

رابط مختصر