تحالف القوى يدعو إيران الى الانضمام للتحالف الدولي ويحذر من “بذرة” تقسيم العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 11:49 مساءً
تحالف القوى يدعو إيران الى الانضمام للتحالف الدولي ويحذر من “بذرة” تقسيم العراق

دعا تحالف القوى العراقية، الاربعاء، إيران الى الانضمام للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة تنظيم “داعش”، فيما حذر من أن التحالف الرباعي والصراع الروسي الأميركي “بذرة” لتقسيم العراق.

وقال رئيس الكتلة البرلمانية للتحالف احمد المساري خلال حديثه لبرنامج “غير متوقع” الذي تبثه “السومرية الفضائية”، “إننا نعتقد ان التدخل الإيراني في العراق ليس حيادياً، ولذلك نرى أنهم اذا كانوا يريدون محاربة داعش ومساعدة العراق الانضمام الى التحالف الدولي المشكل من 60 دولة”.

وأضاف المساري، “نحن نخشى ان يكون العراق ساحة صراع لتحالفات دولية”، محذراً من أن “التحالف الرباعي وصراع التحالفات الدولية في العراق قد تكون بذرة لتقسيم البلاد”.

يذكر أن رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد، في (6 تشرين الأول 2015)، أن غرفة العمليات الرباعية التي أنشأت مؤخراً بين العراق وروسيا وإيران وسوريا “لم تبدأ عملها الحقيقي بعد”، وفيما نفى وجود نية لدى حكومته لاستقدام قوات برية أجنبية على الأراضي العراقية، شدد على أن قتال تنظيم “داعش” لا يتم إلا من خلال المقاتلين العراقيين.

وتثير محاولات “داعش” لفرض سيطرته على سوريا والعراق قلق المجتمع الدولي، إذ أعربت دول عدة من بينها عربية وأجنبية عن “قلقها” حيال محاولات التنظيم هذه، قبل أن يقوم التحالف الدولي بقيادة واشنطن بضربات جوية لمواقع التنظيم بمناطق متفرقة من البلدين.

و دعا رئيس كتلة تحالف القوى العراقية البرلمانية أحمد المساري، الاربعاء، الى عدم تكرار ما حصل بمدينة تكريت خلال تحريرها من سيطرة تنظيم “داعش” مؤخراً في بيجي، مشيداً بما حصل من تقدم خلال عمليات التحرير.

وقال المساري خلال حديثه لبرنامج “غير متوقع” الذي تبثه “السومرية الفضائية”، إن “ما جرى في قاطع صلاح الدين والأنبار من عمليات عسكرية اسفرت عن تحرير بيجي والصينية هو تقدم جيد في الحرب ضد تنظيم داعش”.
وأضاف المساري، “أننا دعونا قيادات الحشد الشعبي وذكرناهم بضرورة عدم تكرار ما حصل بمدينة تكريت في بيجي”، مشدداً على ضرورة “بقاء العملية نظيفة كما هي حتى الان وعدم الاساءة للنصر الذي تحقق”.

وكانت هيئة الحشد الشعبي اعلنت في (19 تشرين الاول 2015) تحرير قضاء بيجي شمال تكريت بالكامل، مشيرة الى طرد عناصر تنظيم “داعش” من أحياء القضاء.

ويشهد العراق وضعاً أمنياً استثنائياً، إذ تتواصل العمليات العسكرية لطرد “داعش” من المناطق التي ينتشر فيها، كما ينفذ التحالف الدولي ضربات جوية تستهدف مواقع التنظيم في تلك المناطق توقع قتلى وجرحى في صفوفه.

رابط مختصر