نتائج غير رسمية: فوز قائمة موالية للسيسي بستين مقعدا في مجلس النواب المصري

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 5:14 مساءً
نتائج غير رسمية: فوز قائمة موالية للسيسي بستين مقعدا في مجلس النواب المصري

القاهرة – (رويترز) – أظهرت نتائج غير رسمية الثلاثاء فوز قائمة (في حب مصر) الداعمة للرئيس عبد الفتاح السيسي بستين مقعدا في مجلس النواب الذي أجريت انتخابات مرحلته الأولى في 14 محافظة.

وأعلن النتائج قضاة مشرفون على الانتخابات في هذه المحافظات. ومن المتوقع أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات ومقرها القاهرة النتائج النهائية في وقت لاحق اليوم أو غدا.

وقسمت مصر إلى أربع دوائر يتم انتخاب 120 نائبا عنها عبر قوائم مغلقة وذلك بجانب النواب الذين ينتخبون بالنظام الفردي وعددهم 448 نائبا. والقوائم المغلقة هي التي تفوز بكامل مرشحيها إن حصلت على أكثر من 50 في المئة من الأصوات.

وأجري الاقتراع في اثنتين من دوائر القوائم في المرحلة الأولى يومي الأحد والاثنين. وسيجرى الاقتراع في الدائرتين الأخريين في المرحلة الثانية والأخيرة الشهر المقبل.

وأعلن قاض في محافظة البحر الأحمر حصول قائمة (في حب مصر) في دوائر المحافظة الثلاث على 34614 صوتا مقابل 14458 صوتا لقائمة (نداء مصر) و11870 صوتا لقائمة (ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال) و5592 صوتا لقائمة (كتلة الصحوة).

كما أعلن قاض في محافظة الفيوم جنوب غربي القاهرة أن فرز أصوات القوائم فى خمس دوائر من بين ست في المحافظة أظهر تقدم قائمة فى حب مصر بحصولها على 33232 صوتا تليها قائمة نداء مصر التي حصلت على 23501 صوت وقائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال التي حصلت على 16935 صوتا وقائمة كتلة الصحوة بحصولها على 11580 صوتا. وأضاف أن فرز الأصوات جار في الدائرة السادسة.

وضمت قائمة في حب مصر مرشحين من عدة أحزاب بجانب مرشحين غير حزبيين وتولى تنسيقها ضابط المخابرات السابق سامح سيف اليزل الذي توقع خلال مقابلة أجرتها رويترز قبل نحو أسبوعين أن يقود الائتلاف الذي تتكون منه قائمته مجلس النواب.

وأضاف سيف اليزل المقرب من السيسي إن ائتلافه سيسعى إلى الحد من السلطات الواسعة التي يتمتع بها البرلمان من خلال إجراء تعديل دستوري.

ويحق لرئيس الدولة أن يعين أعضاء في مجلس النواب لا تزيد نسبتهم على خمسة في المئة من عدد الأعضاء المنتخبين.

وقال سيف اليزل إن ائتلاف قائمة في حب مصر سيلجأ لفائزين بالمقاعد الفردية لتشكيل كتلة برلمانية كبيرة يمكنها تنفيذ الخطة التشريعية للائتلاف.

وأظهرت النتائج غير الرسمية أيضا التي أعلنت في محافظات المرحلة الأولى أن الانتخابات ستعاد في أغلب دوائر المرشحين الفرديين لعدم تمكن أغلبهم من الحصول على نسبة الأصوات اللازمة لإعلان الفوز.

رابط مختصر