روسيا تؤكد جاهزيتها لنقل اليورانيوم من إيران أوائل العام المقبل

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 12:00 صباحًا
روسيا تؤكد جاهزيتها لنقل اليورانيوم من إيران أوائل العام المقبل

أعلن رئيس الوفد الروسي الى اجتماع اللجنة المشتركة المؤلفة من ممثلي إيران والسداسية فلاديمير فورونوف عن استعداد روسيا لبدء نقل اليورانيوم المخصب من إيران في أوائل العام المقبل.
وقال فورونوف الاثنين 19 أكتوبر/تشرين الأول إن “الوثائق الأساسية جاهزة، كما إزاء (منشأة) فوردو، كذلك اليورانيوم، وسيبدأ تنفيذ هذه النشاطات في نهاية يناير – بداية فبراير العام القادم، إذا لم تظهر أية مفاجئات”، مضيفا أنه “فيما يخص الوثائق فأعتقد أنها مسألة أسابيع قريبة”.

وأكد الدبلوماسي الروسي: “نحن، ومن خلال تنفيذ الجزء الخاص بالتزاماتنا، نسير بوتائر جيدة جدا، واستطعنا بلوغ مؤشر جيد جدا حول التعاون مع إيران”.

هذا واجتمعت اللجنة المشتركة المؤلفة من ممثلي إيران والسداسية يوم الإثنين في فيينا للبدء بتنفیذ الاتفاق النووي الإيراني، بمشاركة مساعدي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ومجید تخت روانجي.

وقال كل من فيدريكا موغیریني مسؤولة السیاسة الخارجیة بالاتحاد الأوروبي، ووزیر الخارجیة الإیراني محمد جواد ظریف، في بیان مشترك ” لقد تبنی الاتحاد الأوروبي الیوم إطارا تشریعیا لرفع کل العقوبات الاقتصادیة والمالیة المرتبطة ببرنامج إیران النووي”.

واعتبر البیان یوم المصادقة علی برنامج العمل المشترك الشامل منعطفا آخر نحو بدء تنفیذ الاتفاق النووي الذي یلتزم بتطبیقه الجانبان.

وانتهت یوم الأحد 18 اكتوبر/تشرين الاول مهلة التسعین یوما التي أعقبت تبني مجلس الأمن قرارا یوافق فیه علی الاتفاق.

المصدر: “تاس”

رابط مختصر