تركيا تدخل عالم السيارات من بوابة السويد

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 4:15 مساءً
تركيا تدخل عالم السيارات من بوابة السويد

أكد العديد من الصحف العالمية المتخصصة في عالم السيارات، أن تركيا اشترت الحقوق الملكية والفكرية الخاصة بسيارات ساب السويدية من موديل “ساب 3-9”.

وأعلن “فكري إيشيك”، وزير التقنيات والصناعة والعلوم التركي، وفقا لما أورده موقع أوتولينتي، عن شراء الحكومة التركية لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بـ “ساب 3-9″، من أجل تصنيعها بعلامة تجارية تركية وليس سويدية.

وفي المؤتمر الصحفي قال الوزير التركي لوسائل الإعلام: “لقد اشترينا حقوق الملكية الفكرية لـ ساب 3-9، ولم نشتر اسم العلامة التجارية السويدية، حيث أن السيارة ستصنع بعلامة تجارية تركية، لن تكون هي ساب، بل سنطور التقنية في تركيا”.

وأضاف الوزير بالقول: “كان لدينا خياران فقط لإنتاج سيارة تركية، الأول هو التعاون مع شركة سيارات عالمية، أو أن نقوم بتطوير سيارتنا بأنفسنا على مدى ثلاث إلى خمس سنوات قادمة بتكلفة تصل إلى مليار دولار”.

ولم يعط الوزير التركي معلومة عن سعر الصفقة التي توصلوا إليها مع ساب، لكنه قال “الصفقة كانت بسعر معقول”. ومن المقرر أن تستخدم السيارة التركية الجديدة 85% من مكوناتها من مواد تركية الصنع عند بدء إنتاجها، وستحمل السيارة بعضا من ملامح “ساب” إلا أنها ستحمل مقدمة شبيهة بمقدمة سيارات كاديلاك الأمريكية .

و أكد الرئيس التنفيذي لشركة ساب Mattias Bergman توصلهم مع الحكومة التركية إلى اتفاق حيث قال: “لقد وقعنا على صفقة في 28 مايو/أيار الماضي، وفيها سيقوم الفريق الهندسي بشركتنا بالتعاون مع المجلس التركي لأبحاث العلوم والتكنولوجيا (TÜBİTAK) بتطوير وتصميم السيارة، بالإضافة إلى تعاوننا مع عدد من الشركاء الأتراك، وقمنا بتقديم عدد من النماذج الاختبارية للسيارة وعرضناها أمام الوزير التركي حتى يتم إطلاقها لاحقا في تركيا، كما أننا سنشارك بمعرفتنا في التسويق وكذلك التطوير والانتاج مع شركائنا الأتراك، وقدمنا عروضاً للمصانع التركية لتدريب المهندسين والعمل معهم”.

الجدير بالذكر أن شركة ساب عادت من الإفلاس بعد شرائها من قبل شركة السيارات الكهربائية الوطنية السويدية (NEVS) المملوكة لعدد من الشركات العالمية والصينية في يونيو/حزيران 2012، لتعود ساب للعمل في انتاج سيارتها Aero 9-3 في سبتمبر/أيلول 2013 والتي كانت تنتج قبل إعلان ساب لإفلاسها، كما أنه من المتوقع أن تصنع ساب فئة كهربائية من سيارتها قريبا.

المصدر: وكالات

رابط مختصر