المغرب يخطط لاستخراج الكهرباء من الطاقة النووية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 7:32 مساءً
المغرب يخطط لاستخراج الكهرباء من الطاقة النووية

الرباط ـ قال ميكائيل جاداكوف نائب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين “إن استخراج الكهرباء من الطاقة النووية خيار استراتيجي ومهم بالنسبة للمغرب ويمكن أن يوفر له الطاقة مستقبلا، رغم أن فترة انطلاق هذا المشروع تتطلب ما بين 10 و15 سنة”.

ودعا المسؤول الدولي خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر خاص حول “الانطلاقة الرسمية لمهمة خبراء الطاقة النووية بالمغرب بهدف تقييم قدرات المملكة، في برنامج إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية” المملكة المغربية إلى اقتفاء بعض التجارب الدولية مثل الإمارات والأردن في مجال إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية.

وأوضح أن هذا المشروع “سليم من المخاطر”، ويمكن أن يمثل قوة إنتاجية في حال وجود القدرة الإنتاجية المطلوبة.

بدوره، قال وزير الطاقة والمعادن المغربي عبدالقادر عمارة في الجلسة الافتتاحية “إن مهمة خبراء الطاقة النووية ببلاده تهدف إلى تقييم ومعرفة قدرات البلاد فيما يتعلق ببرنامج إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية، وتحديد مجالات العمل في هذا المجال وفقا للمعايير الدولية.

وقال “إن هذا الخيار يقدم على المدى الطويل مزايا قيمة من أجل التصدي للمشاكل المتعلقة بندرة المياه والعواقب التي قد تنجم عنها على الاقتصاد وعلى السكان مستقبلا”.

وتابع الوزير “أودّ أن أؤكد على الجهود التي تبذلها المملكة المغربية من أجل الانضمام إلى مختلف الآليات القانونية الدولية التي تنظم الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وخاصة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، والضمانات النووية وبروتوكولها الإضافي، وكذلك معاهدة الحماية المادية للمواد النووية وغيرها”.

وأكد أن بلاده “تعتزم إطلاق مشروع لاستخراج الكهرباء من الطاقة النووية، في غضون 10 أو 15 سنة”.

وأضاف، أن بلاده ستحدد قرار إطلاق المشروع على ضوء توصيات خبراء الطاقة النووية الذين يزورون بلاده لمدة أسبوع.

ويسعى المغرب لإنشاء مفاعل نووي جديد، لينضاف إلى المفاعل الوحيد الموجود في المعمورة نواحي الرباط، والذي يقوم حاليا بإنتاج طاقة نووية تستخدم في الجانب الطبي على وجه الخصوص، فيما سيتعمل المفاعل الجديد لإنتاج الكهرباء.

وقال وزير الطاقة والمعادن إن المغرب يلزمه مفاعل نووي بطاقة استيعابية تصل إلى ألف و600 ميغاوات وفقا للمعايير الدولية.

ميدل ايست اونلاين

رابط مختصر