السعودية ترد على ايران: لا تتاجروا بدماء حجاج منى

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 7:01 مساءً
السعودية ترد على ايران: لا تتاجروا بدماء حجاج منى

الرياض: أكد مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان، أن السعودية خصها الله وشرفها بخدمة الحرمين الشريفين أخذت على عاتقها مسؤولية خدمة حجاج بيت الله الحرام، واتخاذ الإجراءات اللازمة لسلامتهم، والسهر على راحتهم.

جاء ذلك في مداخلة خلال اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين بعد المئة للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد حالياً في جنيف رداً على ما ذكره رئيس الوفد البرلماني الإيراني في كلمته أمام الاجتماعات بخصوص حادث التدافع في مشعر منى خلال موسم الحج الماضي. وقال الدكتور يحيى الصمعان إنه خلال السنوات العشر الماضية لم يتم تسجيل أي أحداث تتعلق بتنظيم الحج، على الرغم من المصاعب التي تكتنف تنظيم الحج الناشئة عن وجود عدد كبير من الحجاج الذين يتجاوز عددهم مليوني شخص يؤدون مناسك الحج في مساحة مكانية صغيرة وفي وقت محدد.

وأضاف الدكتور الصمعان أن المملكة العربية السعودية ترفض التدخل في شؤونها الداخلية لأن هذا يمثل انتهاكاً للقانون الدولي كما أنها تستهجن تسييس إيران لهذا الحادث، ومتاجرتها بآلام الضحايا، وتسخيرها للحادث لخدمة أهداف سياسية على نحو لا تراعي فيه حرمة الشعائر الدينية، ومشاعر أسر الضحايا.

وأشار إلى أن الجميع يعرف حجم المسؤولية الملقاة على عاتق المملكة، وجهودها محل تقدير العديد من الدول الإسلامية والمسلمين.

ايلاف

رابط مختصر